ومَسْطُ الماءِ من الرَّحِمِ: أنْ يُدْخِلَ صاحِبُها يَدَه فَيُخْرِجَه، يُقال: مَسَطَها، وهي المَسِيْطَةُ.
والمَسِيْطُ من الرَّكايا: التي تكونُ إلى جَنْبِها رَكِيَّةٌ أُخرى فَتَحْمَأُ ويَصِيْرُ ماؤها مُنْتِناً فَيَسِيْلُ في ماءِ العَذْبَة فَيَفْسُد.
وإذا سالَ الوادي بسَيْلٍ يَسِيرٍ فهي مَسِيْطَةٌ، وتُصَغَّرُ مُسَيِّطَةً، وجَمْعُها مَسَائطُ.
وقيل: هي البَقِيَّةُ /٢٦٩ أ من الماءِ الكَدِرِ.
ومَسَطْتُ الثَّوْبَ أمْسُطُه: إذا بَلَلْتَه ثُمَّ حَرَّكْتَه (٦٠) بيَدِكَ لِتُخْرِجَ (٦١) ماءَه.
ويُقال: مَسَطْتُه مَسْطاً (٦٢): وهو الضَّرْبُ بالسِّيَاطِ.
سطم:
أُسْطُمَّةُ البَحْرِ والحَسَبِ: وَسَطُه ومُجْتَمَعُه.
والسِّطَامُ: حَدُّ السَّيْفِ.
وسِطَامُ النّاسِ: كذلك.
والسِّطَامُ والإسْطَامُ: المِسْعَارُ.
طسم:
طَسْمٌ: حَيٌّ كانوا يُنَاسِبُوْنَ عاداً؛ انْقَرَضُوا.
والطَّسَمُ والغَسَمُ: عِنْدَ الإمْسَاءِ. وهي الغُبْرَةُ أيضاً، وجَمْعُه أطْسَامٌ.
وطَسَمَه (٦٣): أتى عليه.
والطَّسْمُ: نَحْوُ الرَّسْمِ، ما رَأيْتُ طَسْماً ولا رَسْماً.
ويقولونَ (٦٤): أوْرَدَهُ مِيَاهَ طُسَيْمٍ: إذا كانَ في الضَّلالِ والباطِلِ ولم يُصِبْ شَيْئاً.
(٦٠) وفي العباب: ثم خرطته. وهو (خَرَطَ) في القاموس.
(٦١) وفي م وك: ليخرج ماؤه.
(٦٢) وفي م: مسطوه مسطاً.
(٦٣) في الأصل: وطَسَمَةٌ، وفي ك: وطَسَمَةٌ وطمسه. وما أثبتناه من م.
(٦٤) ورد هذا القول في القاموس. وفي مجمع الأمثال:٢/ ٣٢٧ و ٣٣١ والمستقصى:١/ ٤٣٠ -