وهُما مُتَسَانِدَانِ (٣٣): إذا كانَ هذا على قَوْمِه وهذا على قَوْمِه لَيْسَ لأَحَدٍ منهما رِيَاسَةٌ على الآخَرِ. وخَرَجَ القَوْمُ مُتَسَانِدِيْنَ: أي على راياتٍ شَتّى.
والسِّنْدَأْوُ: الفَسِيْحُ من الإبلِ في خَطْوِه. والقَصِيْرُ من الرِّجالِ، وهم سِنْدَأْوُوْنَ. وقيل: هو السَّيِّئُ الخُلُقِ والغِذَاءِ.
والسِّنْدَاوَةُ: الذي قد ذَهَبَ بَعْضُ شَبَابِه.
ورَجُلٌ /٢٧٠ أ سِنْدَانٌ وذِئْبٌ كذلك: أي عَظِيْمٌ شَدِيدٌ.
والسِّنْدَانَةُ (٣٤): الأَتَانُ.
وسَنْدَادُ -يُفْتَحُ ويُكْسَرُ-: مَوْضِعٌ.
ندس:
النَّدِسُ والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
والنَّدُسُ: السَّرِيْعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ. وقيل: هو الصَّوْتُ الخَفيُّ.
والمُنَادَسَةُ: المُلاقَبَةُ، هم يَتَنَادَسُوْنَ.
ونَدَسْتُه بكذا نَدْساً: إذا رَمَيْتَه به.
والنَّدْسُ: الطَّعْنُ والضَّرْبُ.
و ١٦ - في حَديث أبي هُرَيْرَةَ (٣٥) -رضي اللهُ عنه (٣٦) -: «وهو يَنْدُسُ الأرْضَ برِجْلِه».
ونَدَسْتُ عليه ظَنّي أنْدُسُه: وهو أنْ تَظُنَّ الظَّنَّ لم تُحِقَّه.
وتَنَدَّسْتُ عن الأخْبَارِ: بَحَثْت عنها.
والتَّنَدُّسُ: أنْ تَضْرِبَ إنساناً فَتَضَعَ يَدَه على فَمِه، قد تَنَدَّسَه (٣٧).
والحَوْضُ يَتَنَدَّسُ: أي يَفِيْضُ من جَوَانِبِه.
(٣٣) في ك: متشاندان.
(٣٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح السين، وما أثبتناه من التكملة ونصِّ القاموس.
(٣٥) ورد في التهذيب والفائق:٣/ ٤١٩ والعباب واللسان والتاج.
(٣٦) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.
(٣٧) في ك: قد تدنسه.