دنس (٣٨):
الدَّنَسُ: لَطْخُ الوَسَخِ ونَحْوِه. ورَجُلٌ دَنِسُ المُرُوْءَةِ، وقد دَنِسَ يَدْنَسُ دَنَساً.
السين والدال والفاء
سدف:
السَّدَفُ: ظَلامُ اللَّيْلِ، وقد أسْدَفَ اللَّيْلُ. وسَوَادُ الشَّخْصِ تَراه من بَعِيْدٍ.
والضَّوْءُ أيضاً، وهو من الأضْدَادِ، وأسْدَفَ اللَّيْلُ: أضَاءَ.
والسِّدَافَةُ: السِّتْرُ والحِجَابُ.
وأسْدَفَ الرَّجُلُ: أظْلَمَتْ عَيْناه من جُوْعٍ أو كِبَرٍ؛ فهو مُسْدِفٌ.
والأَسْدَفُ (٣٩): الأسْوَدُ.
والسُّدْفَةُ: طائفَةٌ من اللَّيْلِ. والبابُ أيضاً.
والسَّدِيْفُ: شَحْمُ السَّنَامِ.
والنَّعْجَةُ من الضَّأْنِ تُسَمّى السَّدَفَ، وتُدْعى للحَلَبِ فيُقال: سَدَفْ سَدَفْ.
والسَّدَفُ: التي لها سَوَادٌ كسَوَادِ اللَّيْلِ.
وأَسْدِفْ (٤٠): أي تَنَحَّ عن البابِ حَتّى يُضِيْءَ البَيْتُ.
دسف:
الدُّسْفَانُ: الذي يَطْلُبُ الشَّيْءَ شِبْهُ الرَّسُوْلِ، والجَميعُ الدَّسَافِنُ (٤١) والدَّسَافِيْنُ.
والدُّسْفَانُ: القائدُ، والاسْمُ: الدُّسْفَةُ.
(٣٨) لم يرد هذا التركيب في العين، ولكن الأزهري روى عنه في التهذيب، ولم يذكر المؤلف إهمال الخليل إياه كعادته.
(٣٩) سقطت كلمة (الأسدف) من ك.
(٤٠) لم تضبط الهمزة في الأصول، وقد يشعر ذلك بكون الفعل ثلاثياً، ولكنه رباعي مفتوح الهمزة-كما أثبتنا-في التهذيب والصحاح والعباب واللسان والقاموس.
(٤١) كذا في الأصول، وفي العباب والقاموس: دَسَافى.