وسَبَّدَ الرَّجُلُ شَعرَه: اسْتَأْصَلَه. والتَّسْبِيْدُ في الخَوارِجِ فاشٍ.
وقيل: سَبَّدَ (٤٨) شارِبُه: أي طالَ حَتّى سَبَغَ على الشَّفَةِ.
وقيل: التَّسْبِيْدُ تَرْكُ التَّدَهُّنِ وغَسْلِ الرَّأْسِ. وقيل: سَبَّدَ رَأْسَه وشَعرَه: إذا سَرَّحَه وبَلَّه ثم تَرَكَه.
والسَّبَدُ (٤٩): طائرٌ مِثْلُ الخُطّافِ إذا أصَابَه المَطَرُ سالَ عليه.
والسِّبْدُ: الداهِيَةُ، هو سِبْدُ أسْبَادٍ. ويُسَمّى الذِّئْبُ سِبْداً. ومنه السَّبَنْدى -والنُّونُ زائدةٌ-.
والسِّبْدُ: طائرٌ-بوَزْنِ القِدْرِ-.
والأسْبَادُ: البَقَايا من الأشْيَاءِ، الواحِدُ سِبْدٌ.
وأسْبَدَ النَّصِيُّ إسْبَاداً وسَبَّدَ: إذا نَبَتَ حَدِيثاً في أصْلِ القَدِيم.
والأسْبَادُ: ثِيَابٌ سُوْدٌ؛ في قَوْلِ ابْنِ هَرْمَةَ.
والسُّبَدُ: ثَوْبٌ أو نِطَعٌ تُسَبَّدُ (٥٠) به الحَفِيْرَةُ إذا مَرَّ القَوْمُ مُجْتَازِيْنَ فأرادوا الاسْتِقَاءَ.
وفُلانٌ سُبَدٌ: لا يَبْرَحُ الحَيَّ.
وقد سُبِّدَتْ ثِيَابُكَ: إذا ابْتَلَّتْ. وكُلُّ مُبْتَلٍّ (٥١): سُبَدٌ.
والسِّبْدَةُ (٥٢): العانَةُ.
والسَّبُّوْدُ: الشَّعرُ، وكذلك السَّبَدُ.
والإسْبِيْدَةُ: داءٌ يأخُذُ الصَّبِيَّ من حُمُوْضَةِ اللَّبَنِ والإكْثَارِ منه فَيَضْخُمُ له بَطْنُه، يُقال: صَبِيٌّ مَسْبُوْدٌ.
(٤٨) ضُبط الفعل في الأصل وك بفتح الباء بلا تشديد، وما أثبتناه من م والتكملة.
(٤٩) كذا الضبط في الأصول، وضُبِط بضَمّ ففتح في المعجمات.
(٥٠) وفي اللسان والقاموس: يُسَدُّ به الحوضُ.
(٥١) في ك: وكل منتل.
(٥٢) كذا الضبط في الأصول، وضُبِط بضمّ ففَتْحٍ في المقاييس والأساس والتكملة واللسان.