وعِلْقٌ مُدَمَّسٌ: مَخْبُوْءٌ (٧٤).
والمُدَامَسَةُ: سَتْرُ الشَّيْءِ. وأمْرٌ مُدَمَّسٌ: مَسْتُوْرٌ.
مسد:
المَسَدُ: لِيْفٌ من جَرِيْدِ النَّخْلِ. والمِحْوَرُ (٧٥) إذا كانَ من حَدِيْدٍ.
ومَسَدَ الحَبْلَ يَمْسُدُه: إذا أجَادَ فَتْلَه؛ فهو مَمْسُوْدٌ. ورَجُلٌ مَمْسُوْدٌ: كذلك.
وجارِيَةٌ حَسَنَةُ المَسْدِ؛ فهي مَمْسُوْدَةٌ.
والمَسْدُ: إدْآبُ السَّيْرِ باللَّيْلِ.
والمِسَادُ: نِحْيٌ للسَّمْنِ والعَسَلِ، وجَمْعُه مُسدٌ، وقيل: السِّقَاءُ الذي لَيْسَ بكَبِيرٍ ولا صَغِيرٍ.
مدس (٧٦):
المَدْسُ: الدَّلْكُ، مَدَسْتُ الأدِيْمَ.
سمد:
السَّمْدُ: من السَّيْرِ، سَمَدَتِ الإبلُ تَسْمُدُ سُمُوْداً.
و {وَأَنْتُمْ سامِدُونَ} (٧٧) منه. وقيل: هو أنْ يُبْهَتَ الانسانُ ويَنْقَطِعَ ويَحْزَنَ (٧٨)، وأنْشَدَ فيه:
بمقدارٍ سَمَدْنَ … له سُمُوْدا (٧٩)
وهو-أيضاً-: الغِنَاءُ واللَّهْوُ، وهو من الأضْدَاد.
(٧٤) في ك: ومخبوء.
(٧٥) في الأصل وك: والمجوز، والتصويب من م والعين واللسان والقاموس.
(٧٦) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على إهماله فيه، وورد في المقاييس والعباب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٧٧) سورة النجم/، آية رقم:٦١.
(٧٨) في ك: ويخزن.
(٧٩) عُزي الشعر لعبد الله بن الزَّبير الأسدي في التكملة والتاج، وورد في مجموع شعره:١٤٣ في باب ما ينسب إليه وإلى غيره، وصدره: (رمى الحدثان نسوة آل حرب)، ورواه بعضهم: (بأمر قد سمدن. الخ).