ترس:
التُّرْسُ: مَعْرُوْفٌ، والجَميعُ التِّرَسَةُ والتُّرُوْسُ. والتّارِسُ: صاحِبُ التُّرْسِ.
وكُلُّ شَيْءٍ تَتَرَّسْتَ به فهو مِتْرَسَةٌ لك.
والمِتْرَسُ: يُوْضَعُ خَلْفَ الباب.
والتُّرْسُ من جَلَدِ الأرْضِ: الغَلِيْظُ منها.
السين والتاء واللام
ستل:
السَّتْلُ: من قَوْلِكَ تَسَاتَلَ علينا النّاسُ: أي خَرَجُوا واحِداً بعد واحِدٍ مُتَسَاتِلِيْنَ. وكُلُّ ما جَرى قَطَراناً فهو ساتِلٌ؛ نحو الدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ إذا (٥) انْقَطَعَ سِلْكُه.
والسَّتَلُ: التَّبَعُ، هو يُسَاتِلُه: أي يُتَابِعُه.
والسَّتَلُ: طائرٌ كأنَّه النَّسْرُ ولَيْسَ به، وجَمْعُه أسْتَالٌ (٦). وهو-أيضاً-: دابَّةٌ بَيْنَ الرَّخَمَةِ والعُقَابِ. ومنه يُقال: فُلانٌ سَتَلٌ من الرِّجالِ: أي لَيْسَ بعَتِيْقٍ (٧)، وقيل: هو الطَّوِيْلُ الخِلْقَةِ.
والسَّتَلُ: ذو العَثَانِيْنِ من النُّسُوْرِ.
والمَسَاتِلُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ، الواحِدُ مَسْتَلٌ.
والسُّتَالَةُ: الرُّذَالَةُ من الشَّيْءِ.
والمَسْتُوْلُ -كالمَسْلُوْتِ-: وهو الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
سلت:
السُّلْتُ: شَعِيْرٌ لا قِشْرَ عليه؛ أجْرَدُ.
والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشَّيْءِ الذي عليه لَطْخٌ فَتَسْلُتُ ما فيه سَلْتاً.
(٥) في ك: اذ.
(٦) كذا ورد الجمع في الأصول، وهو (الستلانُ) بكسر السين وضمها في نص اللسان والقاموس.
(٧) في م: ليس بالعتيق.