والمِعى يُسْلَتُ. واسْمُ ما يَخْرُجُ منها: السُّلاتَةُ.
وسَلَتَ (٨) أنْفَه سَلْتاً: أي قَطَعَه كُلَّه. وسَلَتَ وَجْهَه، وهو نحو المَسْلُوتِ.
ويُقال للمَرْأةِ التي لا تَتَعَاهَدُ (٩) يَدَيْها بالحِنّاءِ: سَلْتَاء، والتَّثْنِيَةُ سَلْتَاوانِ.
وسَلَتَه مائةَ سَوْطٍ.
وسَلَتَ رَأْسَه: حَلَقَه.
وسَلَتَ بسَلْحِه: رَمى به.
وسَلَتَ القَصْعَةَ واسْتَلَتَها: أخَذَ ما بَقِيَ فيها.
وسَبَقَني فُلانٌ سَلْتاً. ومَرَّ يَسْلُتُ في الأرْضِ: أي يَسْحُوْها. وذَهَبَ فُلانٌ سَلْتَةً: من حَيْثُ لا يُدْرى. وانْسَلَتَ: أي مَضى وجَدَّ.
وسَلَتَ الدَّمَ: قَشَرَه بالسِّكِّيْنِ.
وأسْلَتَ (١٠) عَنّا فلانٌ /٢٧١ أ: انْسَلَّ.
والسَّلِيْتُ: الزَّيْتُ.
وذَهَبَ منّي سَلْتَةً فَلْتَةً: أي سَبَقَني.
تلس:
مُهْمَلٌ عنده (١١).
التِّلِّيْسَةُ: وِعَاءٌ يُلَفُّ فيه الزِّقُّ.
ويُقال للخُصْيَتَيْنِ: التِّلِّيْسَتَانِ.
السين والتاء والنون
ستن:
الأَسْتَنُ: أصْلُ شَجَرٍ بالٍ عَفِنٍ، واحِدَتُه أسْتَنَةٌ.
(٨) في ك: وسلب.
(٩) في ك: ويقال المرأة التي لا يتعاهد.
(١٠) كذا في الأصول، وفي اللسان والقاموس: انسلت.
(١١) واستُدرِك عليه في التهذيب والتكملة والعباب واللسان والقاموس.