قَدَّمْتَه أمامَكَ فهو سَلَفُك، والفِعْلُ: سَلَفَ يَسْلُفُ سُلُوْفاً. وكذلك القَوْمُ إذا أرادوا النَّفْرَ فَمَنْ تَقَدَّمَ من نَفِيْرِهم فَسَبَقَ فهو سَلَفٌ.
والمُسْلِفُ: الجارِيَةُ إذا كانَتْ فَوْقَ الكاعِبِ، وقد أسْلَفَتْ.
وبَعِيْرٌ مُسَالِفٌ: أي مُتَقَدِّمٌ.
وهذا سَلِيْفٌ من الناسِ: أي سَلَفٌ، وهو ضِدُّ الخَلِيْفِ.
والأُمَمُ السّالِفَةُ: هي الماضِيَةُ أمَامَ الغابِرَةِ، وهي السَّوَالِفُ.
والسالِفَةُ: أعْلى العُنُقِ.
والسَّلْفُ: جِرَابٌ ضَخْمٌ، والجَميعُ السُّلُوْفُ (٦).
وتُسَمّى قُلْفَةُ الصَّبِيِّ: سَلْفاً (٧).
والسُّلْفَةُ: جِلْدٌ رَقِيْقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفَافِ.
والسَّلُوْفُ (٨) من نِصَالِ السِّهَام: ما طالَ.
وأسْلَفْتُ الأرْضَ أُسْلِفُها بالمِسْلَفَةِ: إذا سَوَّيْتَها للزَّرْعِ وغَيْرِه.
والسَّلِفَانِ: رَجُلانِ مُتَزَوِّجَانِ بأُخْتَيْنِ. والمَرْأةُ سَلِفَةٌ لصاحِبَتِها. وبينهما أُسْلُوْفَةٌ وسِلْفٌ: أي صِهْرٌ.
والمُسَالِفُ للرَّجُلِ: المُسَايِرُ له في الأرْضِ. والمُسَاوي له في الأمْرِ.
والسُّلافَةُ من الخَمْرِ: أخْلَصُها وأفْضَلُها.
والسُّلْفَةُ: الطَّعَامُ الذي يُتَعَلَّلُ به قَبْل الغَدَاءِ، يُقال: سَلَّفْتُ القَوْمَ. وهو من الأرْضِ: الطِّبَاقَةُ التي فيها دِبَارٌ بَعْضُها على إثْرِ بَعْضٍ، والجميع السِّلافُ.
والسُّلْفَةُ: الكُرْدَةُ (٩) العَظِيمةُ. وهي-أيضاً-: ما تَدَّخِرُه المَرْأةُ لِتُتْحِفَ به مَنْ زارَها.
(٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح السين، والصواب ما أثبتناه لأنها جمع.
(٧) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي المقاييس، وضُبطت في المعجمات (سُلْفَة) أو (سَلِف).
(٨) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم السين، وما أثبتناه من المعجمات.
(٩) في الأصل وك: الكدرة، والتصويب من م والتهذيب والعباب واللسان والقاموس.