وجاؤا سُلْفَةً سُلْفَةً: أي بَعْضُهم في إثْرِ بَعْضٍ (١٠).
والسُّلَفُ: فَرْخُ الحَجَلِ، والجَمِيْعُ السِّلْفَانُ.
وفَرْخٌ سُلَفٌ: صَغِيْرٌ، وجَمْعُه سِلْفَانٌ.
والسَّلُوْفُ: الطَّوِيْلُ.
فلس:
الفَلْسُ: مَعْرُوفٌ، وجَمْعُه فُلُوْسٌ. وأفْلَسَ الرَّجُلُ: صارَ ذا فُلُوْسٍ بَعْدَ الدَّرَاهِمِ.
والتَّفْلِيْسُ في اللَّوْنِ: إذا كانَ على جِلْدَتِه (١١) لُمَعٌ كالفُلُوْسِ.
والفِلْسُ: صَنَمٌ كانَ لطَيِّئٍ في الجاهِليَّة.
وتَفْلِيْسُ: كُوْرَةٌ.
فسل:
الفَسْلُ: الرَّدِيْءُ لا مِرَّةَ له ولا جَلَدَ، فَسِلَ يَفْسَلُ فَسَلاً، وفَسُلَ -أيضاً- فَسَالةً وفُسُوْلَةً. ودَرَاهِمُ فُسُوْلٌ: أي رَدِيْئَةٌ، واحِدُها فَسْلٌ. وأفْسَلَ عليه دَرَاهِمَه: إذا رَذَلَها.
وفُسِلَ به: إذا أُخِسَّ (١٢) حَظُّه.
وفَسَلَ الصَّبِيَّ: بمعنى فَطَمَه.
و ١٦ - في الحَدِيث (١٣): «لَعَنَ اللهُ المُفَسِّلَةَ». وهي التي إذا أرادَ زَوْجُها أنْ يَأْتِيَها قالتْ إنّي حائضٌ، وأصْلُه من الفُسُوْلَةِ وهي الفُتُوْرَةُ في الأمْرِ.
والفَسِيْلُ: صِغَارُ النَّخْلِ، الواحِدَةُ (١٤) فَسِيْلَةٌ.
(١٠) من قوله: (وهي أيضاً ما تدخره) إلى قوله هنا: (في اثر بعض) سقط من ك.
(١١) في م: على جلده.
(١٢) في ك: إذا احسن.
(١٣) ورد في التهذيب والأساس والفائق:٣/ ١١٧ واللسان والتاج.
(١٤) في م: والواحدة.