والبَلِسُ -في شِعْرِ ابنِ أحْمَرَ (٣٥) -: هو المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نَفْسِه.
والبَلَسَانُ: شَجَرٌ يُجْعَلُ حَبُّه في الدَّوَاءِ، ولحَبِّه دُهْنٌ.
والبَلَسُ: التِّيْنُ.
و ١٦ - في الحَدِيث (٣٦): «مَنْ أحَبَّ أنْ يَرِقَّ قَلْبُه فَلْيُدْمِنْ أكْلَ (٣٧) البَلَسِ».
وما ذُقْتُ بَلُوْساً ولا عَلُوْساً (٣٨): أي شَيْئاً.
والبِلاسُ (٣٩): الجُوَالِقُ الواسِعُ الفَمِ، وجَمْعُه بُلُسٌ.
لبس:
اللِّبَاسُ: ما وارَيْتَ به جَسَدَكَ. ولِبَاسُ التَّقْوى: الحَيَاءُ. والفِعْلُ: لَبِسَ يَلْبَسُ لُبْساً ولُبْسَةً ولَبْسَةً (٤٠). وثَوْبٌ لَبِيْسٌ، وجَمْعُه لُبُسٌ. واللِّبْسَةُ: ضَرْبٌ من اللِّبَاسِ، واللَّبِيْسُ مِثْلُه.
واللِّبْسُ: السِّمْحَاقُ وهي الجُلَيْدَةُ الرَّقِيْقَةُ التي تكونُ بَيْنَ الجِلْدِ واللَّحْمِ.
وهو جِبْسٌ لِبْسٌ: أي لَئيمٌ جَبَانٌ.
وفي كَلامِه بَعْضُ اللُّبُوْسَةِ: أي العُهْدَة.
ولَيْسَ له لَبِيْسٌ: أي نَظِيْرٌ.
واللِّبَاسُ: الخُلْقَانُ من الجُلُوْدِ والمَزَادِ.
وفي المَثَل (٤١): «الْبَسْ لكُلِّ حالَةٍ لَبُوْسَها».
واللَّبْسُ: خَلْطُ الأُمُوْرِ بَعْضها ببَعْضٍ إذا الْتَبَسَتْ.
واللَّبُوْسُ: الدِّرْعُ وما تَحَصَّنْتَ به.
(٣٥) لعله يعني قوله الوارد في مجموع شعره:٩٠، ونص البيت فيه:
عوجي ابنة البلس الظنون فقد يربو الصغير ويجبر الكسرُ.
(٣٦) ورد في التهذيب والفائق:١/ ١٢٨ والعباب واللسان والتاج.
(٣٧) في ك: فليدمن من أكل.
(٣٨) في ك: بلوساً وعلوساً.
(٣٩) كذا الضبط في الأصول، وضُبط بفتح الياء في الصحاح والعباب واللسان.
(٤٠) لم ترد كلمة (ولَبسة) في م وك. ولم نجد (لُبْسَة) و (لَبْسَة) في المعجمات.
(٤١) هو مشطور من الرجز، وقد ورد في العين والصحاح والمستقصى:١/ ٣٠٤ والعباب واللسان والتاج، وعُزيَ في بعضها لبيهس الفزاري.