والعَبَسُ من الإِبل كالوَذَح من الشّاء: ما يَبِسَ على هُلْب ذَنَبها من البَوْل والبَعْر.
ويَوْمٌ عَبُوسٌ: شَديد.
والعَبْسُ: ماءُ الفَحْل. وضِرَابُه، وبه سُمِّي: عَبْسٌ.
و (١٠٥) هو جِبْسٌ (١٠٦) عِبْسٌ -إتْباعٌ-: أي لَئيمٌ.
عسب:
عَسِيْبُ الذَّنَب وعَسِيْبَتُه: عَظْمُه.
والعَسِيْبُ: عُوْدٌ مُجَوَّف كالقِمْع يُصَبُّ به العَسَل في الأَنْحَاء. وشَقٌّ في الجَبَل يَصُبُّ فيه العَسَلَ المُشْتَارُ حتّى ينتهي إلى صاحِبٍ له أسْفَلَ فَيَجْمَعه ويُصَيِّره في الزِّقِّ. وهو أيضاً: نَفْسُ الزِّقِّ. وفُسِّرَ هذا البَيْتُ على ثَلاثَتِها:
فَهَراقَ في طَرَفِ العَسِيْب … الى
مُتَقَبّلٍ لِنَواطِفٍ صُفْرِ (١٠٧) …
والعَسِيْبُ: جَريْدَةٌ من النَّخْل مُسْتَقِيمةٌ دَقيقةٌ، والجَميعُ: العُسْبَانُ.
والعَسْبُ: ماءُ الفَحْل فَرَساً كانَ أو بَعيراً. والضِّرَابُ. والكِراء الذي (١٠٨) يُؤخَذُ عليه، جَميعاً.
وقَطَعَ اللَّهُ عَسْبَه: أي ماءه ونَسْلَه.
والمُسْتَعْسِبُ: المُسْتَطْرِق. وعَسَبَ السِّبَاعُ بَعْضُها بعضاً.
(١٠٥) الزيادة من ك.
(١٠٦) في ك: حبس.
(١٠٧) ورد البيت في المحكم واللسان والتاج منسوباً للمسيب بن علس، وهو في مجموع شعر المسيب في ديوان الأعشيين:٣٥٣.
(١٠٨) في ك: التي.