والنَّسُوْفُ من الإبِلِ: التي يَلْطَعُ فُوها من نَسْفِها البَقْلَ. والمَنَاسِيْفُ من الإبل: التي (١١) تَأْخُذُ الكَلَأَ بمُقَدَّم أفْوَاهِها.
وجاءَنا بإنَاءٍ يَنْسِفُ: إذا كانَ مَلْآنَ يَفِيْضُ (١٢) من الامْتِلاء.
وانْتُسِفَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
والنَّسِيْفُ: السِّرُّ، هُما يَتَنَاسَفَانِ المَنْطِقَ: أي يَتَسَارّانِ.
نفس:
النَّفْسُ (١٣): مَعْرُوْفَةٌ، والجَميعُ النُّفُوْسُ. والرُّوْحُ-أيضاً-: نَفْسٌ، وكذلك الدَّمُ.
ورَجُلٌ له نَفْسٌ: أي خَلْقٌ (١٤) وجَلادَةٌ وسَخَاءٌ.
وماتَ حَتْفَ نَفْسِه: إذا ماتَ على فِرَاشِه.
وأنْتَ في نَفَسٍ من أمْرِكَ: أي في سَعَةٍ.
والأنْفَاسُ: السّاعَاتُ.
وزِدْني في أجَلي نَفَساً (١٥): أي طُوْلَ الأجَلِ.
وبَيْنَ الفَرِيْقَيْنِ نَفَسٌ: أي مُتَّسَعٌ. وهو أنْفَسُ المَنْزِلَيْنِ: أي أبْعَدُهما. وغائطٌ مُتَنَفِّسٌ: أي بَطِيْنٌ بَعِيْدٌ.
والنَّفَسُ: التَّنَفُّسُ؛ وهو خُرُوْجُ النَّسِيْمِ من الجَوْفِ. وشَرِبَ الماءَ بنَفَسٍ، وجَمْعُها نِفَاسٌ (١٦).
وكَتَبْتُ كِتاباً نَفَساً: أي طَوِيلاً.
(١١) في م: اللواتي.
(١٢) في ك: نقيض.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بالتحريك، والصواب ما أثبتناه.
(١٤) كذا ضبط (خَلْق) في الأصول، وفي العين واللسان: (خُلُق) بضمتين.
(١٥) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الفاء، وما أثبتناه من التهذيب واللسان والتاج.
(١٦) كذا في الأصول، والجمع (أنفاس) في العين والصحاح والأساس والعباب واللسان والتاج.