وفي هذا الأمْرِ نُفْسَةٌ: أي مُهْلَةٌ (١٧). وفي عُمُرِه تَنَفُّسٌ: أي طُوْلٌ.
وأنا بَيْنَ نَفْسَيْنِ: أي رَأْيَيْنِ.
وهو شَيْءٌ مَنْفُوسٌ فيه: أي مَرْغُوْبٌ فيه.
وإنَّه لَعَيُوْنٌ نَفُوْسٌ: أي خَبِيْثُ (١٨) العَيْنِ، ويُقال: نَفْسَانيٌّ؛ وما أنْفَسَه: أي ما أشَدَّ عَيْنَه. والنافِسُ: العائنُ.
ودَبَغْتُ الإهَابَ نَفْساً أو نَفْسَيْنِ: وهو قَدْرُ دَبْغَةٍ من الدِّبَاغِ، وقد يُحَرَّكُ الفاءُ.
وهذا شَرَابٌ غَيْرُ ذي نَفَسٍ: إذا كانَ كَرِهَ الطَّعْمِ لا يَتَنَفَّسُ فيه صاحِبُه.
والشَّيْءُ النَّفِيْسُ: المُتَنَافَسُ فيه، يُقال: نَفِسْتُ به نَفَاسَةً. ونَفُسَ الشَّيْءُ:
صارَ نَفِيْساً. والمُنْفِسُ: النَّفِيْسُ.
والنِّفَاسُ (١٩): ولادَةُ المَرْأةِ، فإذا وَضَعَتْ قيل: نُفَسَاءُ حَتّى تَطْهُرَ، وقد نُفِسَتْ وهي مَنْفُوْسَةٌ. ونَفِسَتْ: إذا حاضَتْ ودَمِيَتْ. وسُمِّيَتْ نُفَسَاءَ لسَيَلانِ الدَّمِ.
والمَوْلُوْدُ: مَنْفُوسٌ به. ويُقال: نُفَسَاءُ ونَفَسَاءُ ونَفْسَاءُ (٢٠) -لُغَاتٌ-.
والخامِسُ من القِدَاح يُسَمّى النّافِسَ.
سفن:
السَّفَنُ: جِلْدُ السَّمَكِ يُجْعَلُ على قَوائم السُّيُوْفِ. وهي-أيضاً-: الحَدِيْدَةُ التي يُنْحَتُ بها على السَّيْفِ.
والسَّفَنَةُ: دُوَيْبَّةٌ دُوْنَ السَّفَنَةِ (٢١).
والسُّفَنُ: جُعَلٌ صَغِيْرٌ له قَوَائمُ قَصِيْرَةٌ.
والرِّيْحُ تَسْفِنُ التُّرابَ: تَجْعَلُه دُقَاقاً. وهي السَّفّانَةُ.
(١٧) في ك: أي مهملة.
(١٨) في الأصول: خَبِث، ولم يؤثر ذلك عن العرب.
(١٩) أشار في الأصل وم إلى جواز ضم النون أيضاً.
(٢٠) سقطت كلمة (ونفساء) بسكون الفاء من ك.
(٢١) كذا في الأصول، ولم نجدها في المعجمات، ولعلها «السُّفْنَة» واحدة السُّفَنِ الآتي.