والأسَاوِدُ: جَمْعُ الأَسْوِدَةِ، والأسْوِدَةُ: جَمْعُ السَّوَادِ الذي هو الشَّخْصُ، يُقال: مَرَّتْ بنا أسْوِدَاتٌ من الناسِ: أي قَلِيلٌ مُتَفَرِّقُوْنَ.
والسُّوَادُ والسِّوَادُ: السِّرُّ.
وفي المَثَلِ (٥): «مَنْ يَرَنَا يَقُلْ سَوَادٌ راكِبٌ» أي يَحْسِبْنا (٦) شَيْئاً ولَسْنا بشَيْءٍ.
والسُّوَادُ (٧): داءٌ يَأْخُذُ الإنسانَ من أكْلِ التَّمْرِ، سِيْدَ الرَّجُلُ فهو مَسُوْدٌ. وهو -أيضاً-: صُفْرَةٌ في اللَّوْنِ وخُضْرَةٌ (٨) في الظُّفر يَعْتَري من الماءِ المِلْحِ (٩).
والسُّوْدَدُ (١٠): مَعْرُوْفٌ، ولُغَةُ طَيِّئٍ: سُوْدُدٌ.
والمَسُوْدُ (١١): الذي سادَهُ غَيْرُه (١٢)؛ يَسُوْدُه، وهو سَيِّدٌ مُسَوَّدٌ (١٣). وفي المَثَلِ. (١٤):
نَفْسُ عِصَامٍ سَوَّدَتْ … عِصَاما
والتَّسْوِيْدُ: قَتْلُ السّادَةِ. وأنْ يُجْعَلَ الرَّجُلُ سَيِّداً.
واسْتَادَ فلانٌ الخَيْلَ: أسَرَ سَيِّدَهم. وكذلك إذا تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ القَوْمِ.
والسَّيِّدُ: الحَلِيْمُ. والكَرِيْمُ على رَبِّه. والحَسَنُ الخُلُقِ، والسِّيَّدُ -على وَزْنِ إمَّعٍ-. وهو من المَعزِ: المُسِنُّ.
والأسَاوِدُ: الحَيّاتُ السُّوْدُ، يُقال لوَاحِدِها: أسْوَدُ سالِخٌ.
(٥) ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٢٧٤.
(٦) في ك: أي يحسبا.
(٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح السين. وما أثبتناه من التكملة واللسان ونصِّ القاموس.
(٨) في الأصل وك: وحضرة، والتصويب من م.
(٩) في ك: من الماء المسلح.
(١٠) في م: والسود.
(١١) في م: والمصود.
(١٢) في ك: غيرٌ.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الواو المشددة، وما أثبتناه من العين والتهذيب والأساس واللسان.
(١٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٩٨، وهو أحد ثلاثة مشاطير في مجمع الأمثال:٢/ ٢٩٣.