دسو:
دَسَا /٢٧٧ أ فلانٌ وهو يَدْسُو دَسْواً ودَسْوَةً: وهو نَقِيْضُ زَكا يَزْكُو زَكَاءً، فهو داسٍ، ودَسّى نَفْسَه، ودَسَى يَدْسِي (٢٦): لُغَةٌ؛ ويَدْسُو أصْوَبُ.
ودَسَّيْتُ عنه حَدِيثاً: أي حَمَلْته (٢٧) عنه.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَقَدْ خابَ مَنْ دَسّاها} (٢٨) أي دَسَّسَها (٢٩) وأخْفَاها، وقيل: أغْوَاها.
دوس:
الدَّوْسُ: اسْمُ قَبِيْلَةٍ. وشِدَّةُ وَطْءِ الشَّيْءِ بالأقْدَام، كقَوْلِكَ: طَرِيْقٌ مَدُوْسٌ.
والدَّوْسُ: دِيَاسُ البَيْدَرِ. والبَقَرَةُ التي تَدُوْسُ: دائسٌ، وهي الدَّوَائسُ.
والمِدْوَسُ: ما يُدَاسُ به الكُدْسُ.
والخَشَبَةُ التي يَدُوْسُ بها الصَّيْقَلُ السَّيْفَ: مِدْوَسٌ.
ورَأيْتُ دُوَاسَةً من الناسِ ودَوِيْسَةً: أي جَماعَةً.
ودَوّاسَةُ الرَّجُلِ: أنْفُه.
والدَّوْسُ (٣٠): تَسْوِيَةُ الخَدِيْعَةِ (٣١)، وهو مَأْخُوْذٌ من دِيَاسِ السَّيْفِ.
ويقولونَ: أغْزَرُ من ساقي دَوْسٍ: إذا رَأيْتَ الرَّجُلَ كثيرَ الكلامِ.
والدَّوْسُ: الجِمَاعُ، داسَها.
(٢٦) كذا ضُبط الفعل المضارع في الأصول، وهو (يَدْسى) بالألف المقصورة في العين والتهذيب والتكملة واللسان ونصِّ القاموس. وقال في التاج: «هو مضبوط بخط الأرموي بكسر سين يدسي، والصواب فتحها».
(٢٧) في م: أي حملت.
(٢٨) سورة الشمس، آية رقم:١٠.
(٢٩) في ك: أي دسَّها.
(٣٠) في ك: والمدوس.
(٣١) كذا في الأصول وفي التاج، وفي التهذيب واللسان: تسوية الحديقة، وفي الأساسِ: تسوية الحلية وتزيينها.