وإذا نَسَجَ إنسانٌ كَلاماً وأمْراً بَيْنَ قَوْمٍ يُقال: أسْدى بَيْنَهم.
وسَدِيَتْ لَيْلَتُنا هذه: إذا كَثُرَ (٢٣) نَدَاها. وهو السَّدى والنَّدى.
واسْتَدى الفَرَسُ: أي عَرِقَ.
والسَّدى: المَعْرُوْفُ، أسْدى فلانٌ إلى فلانٍ مَعْرُوفاً، وسَدَى (٢٤) عليه سَدىً كَثِيراً.
والسَّدى: البَلَحُ الأخْضَرُ بشَمَارِيْخِه، واحِدَتُها سَدَاةٌ، وكذلك السِّدى -بكَسْرِ السين-.
والسُّدى: الهَمَلُ، وأرْضٌ سُدىً: وهي الأرْضُ البَيْضَاءُ ليس بها أثَرٌ ولم يَعْمُرْها أحَدٌ.
وإنَّ لفُلانٍ سَدْيَةً: أي غَوْلاً وأمْراً مُنْكَراً.
والسَّدْيَةُ: الدّاهِيَةُ.
والسّادي من المالِ: المُسَيَّبُ الذي لا راعِيَ (٢٥) له. وهو-أيضاً-: الذي يَنْزِلُ بإبِلِه حَيْثُ كانَ من اللَّيْلِ.
وسَدِّ إبِلَكَ: أي سَرِّحْها.
وإنَّه لَمُتَسَدٍّ للحَقِّ: أي تابعٌ له.
والتَّسَدِّي: العُلُوُّ.
والسَّدَى: سَدى النَّخْلِ، وهو السَّدَاءُ -مَمْدُوْدٌ-. وأسْدى النَّخْلُ: إذا صارَ سَدىً.
ويُقال للسّادِسِ: سادٍ.
والأسْدَاءُ: لُغَةٌ في الأصْدَاءِ.
(٢٣) في ك: إذا أكثر.
(٢٤) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو مشدَّد الدال في العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٥) في الأصل: لا راغي (بالغين المعجمة) والتصويب من م وك.