وتَأَسَّرَ عَلَيَّ الرَّجُلُ: إذا اعْتَلَّ عليكَ وأبْطَأَ عَنْكَ.
ويُقال: لا يُؤْسَرُ رَجُلٌ (٣٥) في الإسْلام: أي لا يُحْبَسُ بِدَيْنٍ ليس عِنْدَه وَفَاؤه (٣٦).
والأُسْرُ: احْتِبَاسُ البَوْلِ. وعُوْدُ أُسُرٍ.
ونَبْتٌ أسِيْرٌ: أي مُلْتَفٌّ.
سرأ:
سَرْءُ الأرْضِ: من حُزُوْنَةِ الجَبَلِ.
وسَرَأتِ الجَرَادَةُ والسَّمَكَةُ. وسَرْؤها: بَيْضُها. واحِدَتُها سَرْأَةٌ.
وسَرَأَتْ فُلانَةُ: كَثُرَ وِلادُها.
والسَّرَاءُ: ضَرْبٌ من الشَّجَرِ يُتَّخَذُ منه القِسِيُّ العَرَبيَّةُ، الواحِدَةُ سَرَاءَةٌ.
أرس:
ذَكَرَ الخَليلُ (٣٧): أنَّ الأرْسَ (٣٨) لم يُسْمَعْ إلاّ في اسْم أَرْسَةَ (٣٩) بن مُرِّ بن أُ
وقيل: الأَرْسُ (٤٠): الأصْلُ، هو لَئيمُ الأَرْسِ.
وبِئْرُ أرِيْسَ (٤١): مَعْرُوْفَةٌ عِنْدَ العَرَبِ.
رأس:
الرَّأْسُ: أعْلى (٤٢) كُلِّ شَيْءٍ، حَتّى يُقال للرَّئيْسِ: رَأْسٌ، ورَأَسْتُ القَوْمَ:
صِرْت رَئيْسَهم.
(٣٥) في م: ورجل.
(٣٦) في ك: وفاءٌ.
(٣٧) العين:٧/ ٢٩٥.
(٣٨) في ك: الأرض.
(٣٩) كذا الضبط في الأصول، وبضم الهمزة في العباب، وبالتحريك في العين والتكملة، وهو (أرْأسَةُ) في اللسان.
(٤٠) الوارد في المعجمات (الإرس) بالكسر بمعنى الأصل، و (الأرس) بالفتح بمعنى الأكل الطيِّب.
(٤١) هكذا ضُبطت السين في الأصول، وكذلك في اللسان، وهي منوَّنة في العباب والقاموس.
(٤٢) في ك: على.