والرَّوَائسُ: الخِيَارُ، و (٤٣) هو رائسُهم: أي فاضِلُهم.
وجَمْعُ رَأْسِ الرَّجُلِ: رُؤوْسٌ، وثَلاثَةُ أرْؤسٍ.
والرُّؤاسِيُّ: العَظِيْمُ الرَّأْسِ.
ورَجُلٌ رَئيْسٌ مَرْؤوْسٌ: أصابَ رَأْسَه البِرْسَامُ.
وكَلْبَةٌ راؤوْسٌ (٤٤): تُسَاوِرُ رَأْسَ الصَّيْدِ.
وفَحْلٌ أرْأَسُ: ضَخْمُ الرَّأْسِ، وقد رَئِسَ (٤٥) رَأَساً.
ورَأَسْتُ القَوْمَ أرْأَسُهم: إذا أصَبْتَ رُؤوْسَهم بضَرْبَةٍ.
وسَحَابَةٌ رائسَةٌ: تَقَدَّمُ السَّحَابَ؛ فيُقال: رَأْسُ السَّحَابِ.
ورَأْسٌ من ثُوْمٍ.
وإذا قَلَّ (٤٦) القَوْمُ وذَلُّوا قيل: هُمْ أَكَلَةُ رَأْسٍ.
والمُرَأَّسُ (٤٧) والرَّؤوْسُ من الإبِلِ: التي لم يَبْقَ طِرْقٌ بها الاّ في رَأْسِها.
ونَعْجَةٌ رَأْسَاءُ: اسْوَدَّ رَأْسُها من بَيْنِ جَسَدِها.
وفي المَثَل (٤٨): «رَأْسٌ برَأْسٍ وزِيَادَةُ خَمْسِ مائةٍ».
ورِئاسُ السَّيْفِ: قائمُه-يُهْمَزُ ويُلَيَّنُ-.
والرّائسُ: جَبَلٌ في البَحْرِ.
ورَوَائسُ الوادي: أعالِيه.
ورَجُلٌ مُرَائسٌ خَلْفَ القَوْمِ في القِتَال: أي مُتَخَلِّفٌ عنهم.
ورائسُ: بِئْرٌ رَوَاءٌ لبَني فَزَارَةَ.
(٤٣) لم يرد حرف العطف في م.
(٤٤) كذا في الأصول، وهي (رَؤوس) في العين والتهذيب واللسان ونصِّ التاج.
(٤٥) في الأصول: رَيَسَ، وما أثبتناه من التهذيب، والمصدر المذكور شاهِدُ ذلك.
(٤٦) في م: أقل.
(٤٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم وسكون الراء وفتح الهمزة المخفَّفة، وفي المعجمات: المُرائس والمُرَأَّسُ.
(٤٨) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٠٢ والمستقصى:٢/ ٩١.