أسل:
الأسَلُ: نَبَاتٌ له أغْصَانٌ كَثِيرةٌ دِقَاقٌ؛ لا وَرَقَ له؛ الواحِدَةُ أَسَلَةٌ، وسُمِّيَ القَنَا أسَلاً (٢١) تَشْبِيهاً بطُوْلِه واسْتِوَائه. وكُلُّ ما أُرِقَّ من الحَدِيْدِ كالسِّنَانِ والسَّيْفِ:
أسَلٌ، ومنه
١ - قَوْلُ عَليِّ بن أبي طالب-عليه السَّلامُ -: «لا قَوَدَ إلاّ بالأسَلِ». (٢٢).
وأسَلَةُ (٢٣) اللِّسَانِ: طَرَفُ شَبَاتِه أي مُسْتَدَقُّه. وكذلك أسَلَةُ الذِّرَاعِ (٢٤):
مُسْتَدَقُّ الساعِدِ ممّا يَلي الكَفَّ.
وأسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيْلاً: أي بَلَغَ نَدَاه أسَلَةَ اليَدِ.
وخَدٌّ أسِيْلٌ: سَهْلٌ لَيِّنٌ، أسُلَ أسَالَةً.
وكَفٌّ أسِيْلَةُ الأصابعِ.
ومَأْسَلٌ: اسْمُ جَبَلٍ.
ودارَةُ مَأْسَلٍ (٢٥): في دارِ عُقَيْلٍ. ومَأْسَلٌ (٢٥): نَخْلٌ لهم.
وهو على آسَالٍ من أبِيه-بمعنى النُّونِ-: أي شَبَهٍ. وتَأَسَّلَ أباه.
والتَّأْسِيْلُ: تَحْدِيْدُ السِّلاحِ، أسَّلْتُ السِّلاحَ تَأْسِيْلاً.
ألس:
الأَلْسُ: الخِيَانَةُ والكَذِبُ والسَّرِقَةُ. وإخْطَاءُ الرَّأْيِ، يُقال: أَلْسٌ أَلِسٌ.
والخَلْطُ أيضاً، من قَوْلهم: لم (٢٦) يُؤْلَسْ بأَلْسٍ: أي لم يُخْلَطْ بشَيْءٍ ولم يُمْحَقْ بِمَحْقٍ. ومَنْعُ العَطِيَّةِ، أَلَسَ عَطِيَّتَه، وهو مَأْلُوْسُ العَطِيَّةِ ومُتَأَلِّسٌ في العَطِيَّةِ.
والجُنُوْنُ، والمَأْلُوْسُ: الضَّعِيفُ العَقْلِ كالمُخَبَّلِ، وبه أُلاسٌ وجُنَانٌ. وهو من الألبانِ: الذي لا يَخْرُجُ زُبْدُه ويُمِرُّ طَعْمُه ولا يُشْرَبُ من مَرَارَتِه، أُلِسَ أَلْساً.
وتَألَّسْتُ تَأَلُّساً: أي تَكَلَّمْت.
وضُرِبَ فلانٌ فما تَأَلَّسَ ولا تَوَجَّعَ.
(٢١) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٢٢) ورد هذا الحديث في التهذيب والفائق:١/ ٤٣ والتكملة واللسان والتاج.
(٢٣) في ك: وأسئلة.
(٢٤) في ك: الزراع.
(٢٥) رُسمت كلمة (ماسل) في الأصول بلا همزٍ، وقد أثبتنا الهمزة لأنه مقتضى التركيب.
(٢٦) سقطت كلمة (لم) من م.