والمُسَانَاةُ: المُدَاجاةُ.
وسَنَّيْتُ العَقْدَ: حَلَلْته، والبابَ: فَتَحْته (٦).
وسَنَّيْتُ لكَ الأمْرَ ويَسَّرْتُه: أي وَطَّأْته.
وتَسَنّاها: عَلاها للضِّرَابِ. وكُلُّ شَيْءٍ عَلا شَيْئاً (٧) فقد تَسَنّاه.
وتَسَنَّيْتُه: تَهَيَّأْتُ له.
وسَنَّيْتُ السَّبِخَةَ: طَيَّنْتها.
والسَّنَةُ: مَنْقُوْصٌ، وجَمْعُها سَنَواتٌ.
وقولُه عَزَّ وجَلَّ: {لَمْ يَتَسَنَّهْ} (٨) أي لم تُغَيِّرْهُ السِّنُوْنَ. وطَعَامٌ سَنٍ وسَنِهٌ:
أتَتْ عليه السِّنُوْنَ.
وسانَيْتُه مُسَانَاةً: بمعنى سانَهْتُه.
وأرْضٌ سِنُوْنَ وسِنِيْنَ: أي مُجْدِبَةٌ (٩). ومَرَّتْ علينا سِنِيْنَ شِدَادٌ-وأبى أنْ يقولَ سِنُوْنَ -.
وإنَّه لَسَنِيُّ الحَسَبِ، وقد سَنُوَ يَسْنُو.
وسَنَا إلى مَعَالي الأُمُوْرِ يَسْنُو سُنُوّاً وسَنَاءً: بمعنى سَمَا.
وسَنَا في مَشْيِه: إذا رَكِبَ صَدْرَه كما يَفْعَلُه الدّالِفُ.
وسَنِيَ الرَّجُلُ يَسْنى سَنَاءً: صارَ ذا رِفْعَةٍ وشَرَفٍ. ورَجُلٌ سَنَايَاءُ -بالمَدِّ-: إذا كانَ شَرِيفاً عَزِيزاً لا يُكَلَّمُ. ويُقال-أيضاً-: سَنِيَ يَسْنى.
والسَّنْوَةُ: السَّنَاءُ من المَجْدِ.
والسَّنَا: شَجَرٌ مِثْلُ العِشْرِقِ. وهو-أيضاً-: نباتٌ له حَمْلٌ إذا يَبِسَ فَحَرَّكَتْه الرِّيْحُ سَمِعْتَ له زَجَلاً، الواحِدَةُ سَنَاةٌ.
(٦) وردت في الأصول بعد هذا جملة (واذا انفتح لك وجه الصلح بينك وبينه فقد سانيته)، وقد تقدمت هذه الجملة قبل سطرين.
(٧) سقطت جملة (علا شيئاً) من ك.
(٨) سورة البقرة، آية رقم:٢٥٩.
(٩) في ك: أي مجدية.