والسَّنَاءُ -بالمَدِّ-: نَبْتٌ.
والسَّنَا -بالقَصْرِ-: ضَرْبٌ من الحَرِيْرِ.
وسن:
الوَسَنُ: ثَقْلَةُ النَّوْمِ، وَسِنَ (١٠) فلانٌ: إذا أخَذَتْهُ سِنَةُ النُّعَاسِ. وعَلَتْه وَسْنَةٌ.
وهو وَسْنَانُ ووَسِنٌ؛ ووَسْنَانَة ووَسْنى.
والوَسَنُ: الهَمُّ أيضاً. والحاجَةُ، قَضَتِ الإبِلُ أوْسانَها من الماءِ.
وتَوَسَّنَ الفَحْلُ النّاقَةَ: ضَرَبَها. وكذلك إذا عَلا عُنُقَها حَتّى كادَ يَقْتُلُها.
وتَوَسَّنْتُ المَرْأةَ: إذا أتَيْتَها وهي نائمَةٌ.
وأسَنَ (١١) فُلانٌ: تَنَكَّرَ وصَرَفَ وَجْهَه.
والرَّكِيَّةُ المُوْسِنَةُ: التي يُوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً: وهو غَشْيٌ يَأْخُذُ من نَتْنِ الرِّيْحِ.
نوس:
النَّوْسُ: تَذَبْذُبُ الشَّيْءِ في الهَوَاء.
والنَّوَاسُ (١٢): ما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ، ناسَ يَنُوْسُ.
وذُوْ نَوَاسٍ (١٣): كانَ من مُلُوكِ اليَمَن.
والمُنَوِّسُ من التَّمْرِ: الذي يَسْوَدُّ طَرَفُه.
والنَّوَاسِيُّ (١٤): ضَرْبٌ من العِنَبِ عَنَاقِيْدُه طِوَالٌ كأذْنابِ الثَّعالِبِ.
(١٠) ضُبط الفعل في الأصول بفتح السين، وما أثبتناه من العين والتهذيب والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(١١) كذا في الأصول، ولا علاقة له بهذا التركيب الاّ إذا كان المراد (وَسَنَ فلانٌ) لغة في أسَنَ، وقد طرأ عليه التحريف.
(١٢) كذا الضبط في الأصول، وكذلك في العباب مروياً عن ابن عباد، وضُبط بضم النون في اللسان ونصِّ التاج.
(١٣) وهو (ذو نُوَاس) بضم النون في العين والتهذيب والصحاح والعباب واللسان ونصِّ القاموس.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول وبعض كتب النبات، وضُبطت بضم النون في التكملة والعباب واللسان ونصِّ التاج.