والسُّيّابَةُ: التُّفّاحَةُ.
والسُّيُوبُ: الرِّكَازُ.
و ١٦ - في الحَدِيث (٤): «في السُّيُوبِ الخُمسُ». وهو من الزَّرْعِ: ما سُيِّبَ فيه؛ لأنَّها من غَيْرِ سَقْيِ دَلْوٍ ولا سَمَاءٍ.
والسِّيْبُ: الوَدْعَةُ. ومَخْرَجُ الماءِ من الوادي، وجَمْعُه سُيُوبٌ. وما انسَابَ من المَطَرِ. والمُرْدِيُّ (٥) من أدَوَاتِ السَّفِيْنَةِ، وجَمْعُه سِيْبَانٌ.
وسابَ الرَّجُلُ في مَنْطِقِه: إذا تَكَلَّمَ بغَيْرِ رَوِيَّةٍ؛ سُيُوْباً.
والمَسَائبُ: النُّدُوْبُ في اليَدِ والرِّجْلِ، يُقال: ما (٦) سابَتْ عليه دابَّةٌ.
وسَيَّبَ الفَرَسُ ذَكَرَه وأسَابَه إسَابَةً: أي أخْرَجَه من قُنْبِه.
سبى:
السِّبَاءُ: مَعْرُوْفٌ؛ من سِبَاءِ العَدُوِّ، سَبَيْتُ أسْبي سَبْياً. وتَسَابى القَوْمُ: سَبى بَعْضُهم بَعْضاً. وسَبَاكَ اللهُ: جَعَلَكَ سَبْياً.
والسَّبِيَّةُ: الجارِيَةُ المَسْبِيَّةُ. وكذلك الخَمْرُ. وسَبَيْتُ الخَمْرَ: بمعنى سَبَأْتُها.
والجارِيَةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى.
والسّابِيَاءُ: كالحِوَلاءِ من النّاقَةِ يكونُ فيها الوَلَدُ.
وإذا كَثُرَ نَسْلُ الغَنَمِ سُمِّيَتِ السّابِيَاءَ، حَتى يُقال: تَرُوْحُ على بَني فلانٍ سابِيَاءُ من مالِهم. وهو-أيضاً-: هَنَةٌ تَخْرُجُ على أنْفِ /٢٨٠ ب الجَنِيْنِ (٧).
والسّابِيَاءُ من الإبلِ: المُؤبَّلَةُ أيضاً.
والسَّبِيَّةُ: دُرَّةُ البَحْرِ.
وجاءَ السَّيْلُ بعُوْدٍ سَبِيٍّ: إذا احْتَمَلَه من بَلَدٍ آخَرَ.
(٤) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢١١ والتهذيب والأساس والفائق:١/ ١٤ واللسان والتاج.
(٥) مُرديُّ السفينة هو (السَّيْب) بفتح السين في التكملة واللسان والقاموس.
(٦) لم ترد كلمة (ما) في م. وكأن المراد ان المسائب جمع مَسْأب وهو المكان الذي سابت عليه دابة فتركت فيه ندباً.
(٧) في ك: الجبين.