ما أوَّلُهُ السِّيْنُ
السَّيْءُ -مَهْمُوْزٌ-: اللَّبَنُ القَليلُ قَبْلَ أنْ تَجْتَمِعَ الدِّرَّةُ. وتَسَيَّأَتِ النّاقَةُ: إذا أرْسَلَتْ لَبَنَها من غَيْرِ حَلَبٍ. وسَيَّأَتْ: اجْتَمَعَ في ضَرْعِها السَّيْءُ. وناقَةٌ سَيُوْءٌ -على فَعُوْلٍ-. والسُّيَاءَةُ: السَّيْءُ (١).
والسِّيُّ: المَكانُ المُسْتَوي.
وسِيّانِ: مَعْنَاه سَوَاءانِ، وجَمْعُها سَوَاسِي.
و «وَقَعَ في سِيِّ رَأْسِه» (٢): أي فيما يُسَاوي رَأْسَه من الخِصْبِ والخَيْرِ، و «في سِوَاءِ رأْسِه» (٣). ولو جَعَلْتَني في سِيِّ رَأْسي ما عَمِلْتُه: أي فيما يُسَاوي رَأْسي.
ونَزَلَ في كَلَإٍ سِيٍّ: أي كثِيرٍ.
وسَوَّيْتُ الشَّيْءَ تَسْوِيَةً.
وقَوْلُهم في البَيْعِ: لا يَسْوى ولا يُسَاوي: أي لا يكونُ هذا مَعَ هذا سِيَّيْنِ، من السَّوَاء (٤). والمُسَاوَاةُ: مِثْلُه، وكذلك التَّسْوِيَةُ والسَّوِيَّةُ.
والسَّوَاء: الذي سَوّى اللهُ خَلْقَه، وهو السَّوِيُّ.
(١) في ك: والسباة الشيء.
(٢) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٨٦ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢٤ والقاموس.
(٣) وهذه رواية أخرى للمثل، وقد وردت في مجمع الأمثال:٢/ ٣٢٤.
(٤) في ك: مع هذا سنين مع السواء.