وبَعَثْنا إلى فلانٍ بالسَّوَاءِ (٥) واللِّوَاءِ والسِّيَاءِ واللِّيَاءِ (٦): أي قُلْنا لهم: وافَقْناكُم فأَعِيْنُوْنا.
وهم سِيَةٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسِوَةٌ (٧) وسَوَاسٍ: أي مُسْتَوُوْنَ. ومَثَلٌ (٨): «سَوَاسِيَةٌ كأسْنَانِ الحِمَارِ».
والسَّوَاسِيَةُ: القَزَمُ القِصَارُ من الناسِ.
وسَوِيَ-نادِرَةٌ-، لا يُقال منه يَسْوى. وهو-بمعنى غَيْرٍ-مَقْصُوْرٌ (٩).
والسَّوَاءُ: وَسَطُ الشَّيْءِ-مَمْدُوْدٌ-، وتَصْغِيْرُه سُوَيٌّ.
ومَكانٌ سُوىً: أي مَعْلَمٌ، وسِوىً: مِثْلُه.
ولا سِيَّما فُلانٌ ولا سِيَّةَ ولا سِيَّ فلانٌ: أي ولا مِثْلُه، ولا سِوى ما فلانٌ ولا سَوْمَا.
وسِوَى: بمعنى القَصْدِ أيضاً.
وسِوَى: بمعنى وَسَطٍ.
وسِوَاءَ -بالمَدِّ-: بمعنى حِذَاءَ.
وسَوَاءٌ -أيْضاً-: وَسَطٌ.
وماتَ فلانٌ سِوى أهْلِه. ورَجُلانِ سَوَاءانِ، وقَوْمٌ أسْوَاءٌ.
والسِّيُّ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ أمْلَسُ. والماءُ الكَثِيرُ، وهو السَّوَاءُ أيضاً.
والسَّوِيَّةُ: قَتَبٌ عَجَمِيٌّ للبَعِيرِ، والجَميعُ السَّوَايا.
وسُوَيَّةُ: نَعْتُ امْرَأةٍ.
والسَّوْءُ: نَعْتٌ لكُلِّ شَيْءٍ رَدِيْءٍ، والفِعْلُ: سَاءَ يَسُوْءُ -لازِمٌ ومُجَاوِزٌ-.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ونصَّ في تركيب (لوى) في القاموس على كسر السين.
(٦) سقطت كلمة (واللياء) من ك.
(٧) في ك: وسواسية (كسابقتها).
(٨) تقدم من المؤلف ذكر المثل في تركيب سنن.
(٩) ضُبطت الجملة الأخيرة من هذه الفقرة في الأصول على النحو الآتي: وهو بمعنىً غيرُ مقصورٍ، ولعلَّ الصواب ما أثبتناه.