الزّاي واللاّم
زل (١):
زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْعِ زَلِيْلاً.
وزَلَّتْ قَدَمُه زَلاًّ.
وزَلَّ في الخُطْبَةِ والمَقَالَةِ زَلَّةً، وفي الرَّأْيِ زَلَلاً وزَلاًّ وزُلُولاً وزَلِيْلاً.
وزَلَّ عن المَنْزِلَةِ زَلِيْلاً وزُلُوْلاً.
وزَلِلْتُ في الطِّيْنِ وزَلَلْتُ.
وأَزْلَلْتُ زَلَّةً، ولا يُقال زَلَلْتُ، واتَّخَذَ زَلَّةً: أي صَنِيْعاً للنَّاسِ.
وأَزَلَّهُ الشَّيطانُ عن الحَقِّ.
والمَزِلَّةُ: المَكانُ الدَّحْضُ-بكَسْرِ الزّاي وفَتْحِها-.
وفي مِيْزانِه زَلَلٌ: أي نُقْصَانٌ. ودِيْنَارٌ زَالُّ ودَنَانِيْرُ زُلَّلٌ (٢). وفيها زُلْزُوْلٌ:
أي خِفَّةٌ. وزَلَّتِ (٣) الدَّرَاهِمُ: نَقَصَتْ.
وزَلَّ الفَرَسُ زَلِيْلاً: إذا أسْرَعَ ومَضى؛ وزُلُوْلاً: كذلك.
واسْتَزَلَّهُ السَّيْلُ فَزَلَّ زَلِيْلاً: أي اسْتَخَفَّه.
والزَّلْزَلَةُ: تَحْرِيْكُ الشَّيْءِ، والزِّلْزَالُ: مِثْلُه.
(١) في ك: باب الزّاي والنون، نز.
(٢) ضُبط الجمع في الأصل وك بضمّ الزّاي وفتح اللاّم بلا تشديد، وما أثبتناه من الأساس.
(٣) في ك: وزللت، والأصل هو الصواب.