والزَّنْدَانِ: طَرَفا عَظْم السّاعِدَيْنِ.
وزَنَّدْتُ القِرْبَةَ والإِنَاءَ: مَلأْتُهما-مُشَدَّدٌ ومُخَفَّفٌ-.
والزَّنَدُ: دُرْجَةُ النَّاقَةِ التي يُحْشَى بها حَيَاؤُها.
وشَكْوَةٌ (١١) مُزَنَّدَةٌ: صَغِيرةٌ.
وثَوْبٌ مُزَنَّدٌ: ضَيِّقُ العَرْضِ.
والمُزَنَّدُ: اللَّئيمُ. والدَّعِيُّ. وقيل: الضَّيِّقُ الخُلُقِ.
وعَطَاءٌ مُزَنَّدٌ: قَلِيْلٌ.
والزَّنِدُ: العَطْشانُ، زَنِدَ من العَطَشِ زَنَداً.
والزَّنْدُ: شَجَرَةٌ شاكَةٌ.
وأَزْنَدَ في وَجَعِه: أي رَجَعَ (١٢).
والتَّزْنِيْدُ: أنْ يُخَلَّ أشَاعِرُ النَّاقَةِ وهي حَزْمُها إذا أرادوا أنْ يُعَلِّقُوا عليها الرَّأمَ وهو البَوُّ.
الزّاي والدّال والفاء
زدف (١٣):
أزْدَفَ اللَّيْلُ: بمعنى أسْدَفَ.
فزد (١٤):
يقولون (١٥): «لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له» أي مَنْ فُصْدَ له: أي ذُبحَ له.
(١١) في ك: وشكرة.
(١٢) في ك: أي وجع.
(١٣) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك، وورد في التّهذيب والتّكملة والعباب واللسان والقاموس والتاج.
(١٤) لم يرد هذا التّركيب في العين أيضاً، وقد ورد في التّهذيب واللسان والقاموس.
(١٥) هذا القول مَثَلٌ، وقد يُروى بالصاد، وورد في أمثال أبي عبيد:٢٣٥ والصحاح ومجمع الأمثال: ٢/ ١٤١ والأساس والمستقصى:٢/ ٢٩٤ واللسان والقاموس وتركيب زدر في التكملة.