والمُرْزِفُ: المُصَوِّتُ.
والرَّزِيْفُ والإِرْزَافُ: السُّرْعَةُ من فَزَعٍ.
والْإِرْزَافُ: الإِرْجَافُ.
وأُرْزِفَ به: أي أُوْضِعَ به.
والمُرْزِفُ: المُسْتَوْحِشُ.
ورَزَفْتُ القَوْمَ: تَقَدَّمْتُهم، وأَرْزَفْتُهم: مِثْلُه. وناقَةٌ رَزُوْفٌ وزَرُوْفٌ: تَتَقَدَّمُ الإِبلَ في سَيْرِها.
الزّاي والرّاء والباء
بزر:
البَزْرُ: البَذْرُ. والهَيْجُ بالضَّرْب.
وبَزْرُ الكَتّانِ (٢٩): مَعْروفٌ.
والمِبْزَرُ: خَشَبَةُ القَصّارِيْنَ تُبَزَّرُ به الثِّيَابُ في الماء، وكذلك البَيْزَارَةُ والبَيْزَرَةُ ة؛ وجَمْعُها بَيَازِيْرُ. وهو-أيضاً-: الذي (٣٠) يَحْمِلُ البازي؛ تُرِيْدُ الْبَازِيَارَ.
والأبْزَارُ: مَعْرُوفٌ.
ورَجُلٌ بازُوْرٌ من قَوْمٍ بَآزِيْرَ: أي مُرِيْبُونَ.
وبَزَرَ القِرْبَةَ: مَلَأَها.
والبِزْرُ: لُغَةٌ في البَزْرِ.
والبَزَرى: اسْمُ حَيٍّ؛ وهم بَنُو بَكْرِ (٣١) بن كِلابٍ. وتَبَزَّرَ الرَّجُلُ: اعْتَزَى إليهم.
(٢٩) في ك: وبزر الكسّان.
(٣٠) زيادة يقتضيها السياق لم ترد في الأصول.
(٣١) هكذا ورد في الأصول، وفي اللسان أيضاً، ولكنَّهم بنو أبي بكر في التّكملة والقاموس.