زبر:
الزَّبُوْرُ: الكِتَابُ، وهو فَعُوْلٌ بمعنى مَفْعُوْلٍ. وكُلُّ كِتابٍ زَبُوْرٌ. وزَبَرَ الكِتَابَ زَبْراً وزِبَارَةً: وهو إتْقَانُه، وقيل: قِرَاءَتُه.
والمِزْبَرُ: القَلَمُ.
والزُّبْرَة من الكاهِلِ: الهَنَة النّاتِئَةُ من الأسَد. وكذلك كُلُّ مُجْتَمِعٍ من الوَبَرِ للَفْحلِ وغَيْرِه: زُبْرَةٌ. وهو من الحَدِيْدِ: قِطْعَةٌ ضَخْمَةٌ.
والْأَزْبَرُ: الضَّخْمُ الزُّبْرَةِ؛ والأُنْثى زَبْرَاءُ، وكذلك المَزْبَرَانيُّ.
وكَبْشٌ (٣٢) زَبِيْرٌ: مُكْتَنِزٌ أعْجَزُ مَمْلُوُّ.
والزِّبَرُّ (٣٣): الشَّدِيدُ.
ويقولون: شَدُّوا أَزْبَارَهم لأمْرِ كذا: إذا تَشَجَّعُوا.
و ١٧ - كانت للأحْنَفِ خادِمَةٌ سَلِيْطَةٌ تُسمّى: زَبْرَاءَ، فإذا غَضِبَتْ قال: «هاجَتْ زَبْرَاءُ». فَذَهَبَتْ مَثَلاً (٣٤)، واسْتُعْمِلَ في كُلِّ مَنْ هاجَ غَضَبُه: قد هاجَ زَبْرَاؤه.
وتَزَبَّرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ من الغَضَب.
والمُزْبَئرُّ: المُنْتَفِشُ.
وزَبَرَ فلانٌ فلاناً: إذا انْتَهَرَه؛ يَزْبُرُه زَبْراً، وزَبَّرَه: مِثْلُه.
وإذا تَتَبَّعَ الرَّجُلُ الإِمَاءَ قيل: ذَهَبَ يَزْبُرُ زُبْرَةً.
وزِئْبِرُ (٣٥) الثَّوْبِ والقَطِيْفَةِ: مَعْرُوفٌ. وثَوْبٌ مُزَأْبِرٌ قد زَأْبَرَ زَأْبَرَةً.
والْأَزْبَرُ: الذي يَتَزَبَّرُ على كُلِّ أحَدٍ بالأذَى.
(٣٢) في ك: وكيش.
(٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي مكسورة الباء في العين والتّهذيب والصحاح واللّسان
ونصِّ القاموس.
(٣٤) ورد المثل في العين والتّهذيب والصحاح والمستقصى:٢/ ٣٨٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٤٨
واللسان والتاج، وفي بعضها: هاجت زبراؤه.
(٣٥) في ك: وزئير.