والبَزَالُ (٢١): المِبْزَلُ.
والبَأْزَلَةُ: مِشْيَةٌ سَرِيْعَةٌ.
وما عِنْدَهُ بازِلَةٌ: أي شَيْءٌ.
ورَجُلٌ تِبْزِلَةٌ (٢٢) وتُبَيْزِلَةٌ: أي قَصِيْرٌ.
والبَزْلاءُ: الأمْرُ العَظِيْمُ الفَظِيْعُ. والرَّأْيُ الجَيِّدُ، وهو ذو بَزْلاءَ.
وتَبَزَّلَ الأمرُ: أي عَظُمَ.
ورَكِبْتُ الأمْرَ ببَزْلاءَ: أي بصَرِيْمَةٍ.
وبَزَلَ رَأْيَه: أي ابْتَدَعَه.
وبَزَلَ الأمْرُ بُزُوْلاً: اسْتَحْكَمَ.
ومن الشِّجَاجِ: الْبَازِلَةُ، وهي الحارِصَةُ تَبْزُلُ (٢٣) الجِلْدَ ولا تَعْدُوه.
زبل:
الزَّبْلُ: السِّرْقِيْنُ، وكذلك الزَّبِيْلُ. والمَزْبَلَةُ: مَلْقَى ذلك.
وأخَذُوا زُبْلانَهم وزِبَالَتَهُم: أي زِبْلَهم.
والزَّبِيْلُ: الجِرَابُ، وهو الزَّنْبِيْلُ، وجَمْعُه زَنَابِيْلُ وزُبَلاءُ و (٢٤) زُبُلٌ (٢٥).
والزَّأْبَلُ: القَصِيرُ.
وما أصَبْتُ منه زِبَالاً: أي شَيْئاً.
وما رَزَأْتُه زِبَالاً: وهو ما تَحْمِلُه النَّمْلَةُ بِفِيها.
وما أحْسَنَ ما ازْدَبَلَه: أي احْتَمَلَه.
وما أغْنى عنه زَبْلَةً (٢٦) ولا زِبَالاً.
(٢١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بكسر الباء في التّهذيب ونصِّ القاموس.
(٢٢) أشار في الأصل إلى جواز فتح الزّاي أيضاً.
(٢٣) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول وفي عدد من المعجمات؛ وهو ضبط صحيح، وضُبط بكسر الزّاي في التّكملة والقاموس.
(٢٤) سقط حرف العطف من ك.
(٢٥) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الباء، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٢٦) كذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بفتح الباء في اللسان ونصِّ القاموس.