والزِّوَارُ والزِّيَارُ: الحَبْلُ الذي يُجْعَلُ خَلْفَ الكِرْكِرَةِ (١٣) إذا ضَمَرَ البَعِيْرُ، يُقال: زُرْتُ البَعِيْرَ.
والزَّوْرُ: العُقَابُ الذي في البِئْرِ لا يُقْدَرُ على قَلْعِه. وفَضْلٌ من الجَبَلِ في البِئْرِ.
والزَّارَةُ: جَمَاعَةٌ من الإِبِلِ ما بَيْنَ الخَمْسِيْنَ إلى السِّتِّيْنَ. وكذلك من النَّاسِ والبستانِ.
والأَجَمَةُ: زَارَةٌ.
وحَكَى الخارزنجيُّ: الزَّائِرَةُ: الشَّحْمَةُ التي تكونُ حَوْلَ الدّاغِصَةِ من الدّابَّةِ السَّمِيْنَةِ. وهو (١٤) تَصْحِيْفٌ عندي؛ لأنَّه هو الرَّائِرَةُ (١٥) -بالراء (١٦) دُوْنَ الزاي-.
زير:
الزِّيْرُ: الذي يُحِبُّ مُحَادَثَةَ النِّسَاءِ. والقُطْنُ المَحْلُوْجُ. وحُبُّ الماءِ-بلُغَةِ الشّامِ-، والجَميعُ أَزْيَارٌ. وحَدِيْدَةٌ يُرْمَى بها.
والزِّيَارُ: الذي يُشَدُّ به الرَّحْلُ إلى صُدْرَةِ البَعِيرِ. والذي يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابَّةِ.
والزَّيْرُ (١٧): العادَةُ، ما زالَ ذلك زَيْرَه.
وزر (١٨):
الوَزَرُ (١٩): الجَبَلُ يَلْجَأُ إليه قَوْمٌ يَمْنَعُهم. وأَوْزَرْتُ الرَّجُلَ: جَعَلْت له وَزَراً.
(١٣) في ك: يجعل تحت خلف الكركرة.
(١٤) سقطت كلمة (هو) من ك.
(١٥) في ك: الزايرة.
(١٦) في م: بالراي.
(١٧) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بكسر الزّاي في القاموس.
(١٨) سقط عنوان التّركيب من ك.
(١٩) ضُبطت الكلمة في الأُصول بسكون الزّاي، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات كلِّها وضبط الأُصول في آخر هذه الفقرة.