الزّاي والنُّون
(و. ا. ي)
زون:
الزُّوْنُ: مَوْضِعٌ تُجْمَعُ فيه الأصْنَامُ وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
والزُّوْنَةُ: كالزِّيْنَةِ.
والزُّوْنُ و (١) الزُّوْرُ: واحِدٌ.
والزُّوَانُ: حَبٌّ يَكُونُ في البُرِّ، الواحِدَةُ زُوَانةٌ.
والزُّوَانَةُ: الحَوْصَلَةُ.
والزِّوَنَّةُ (٢): المَرْأةُ القَصِيْرَةُ، ورَجُلٌ زِوَنٌّ؛ وكذلك الزَّوَنْزى.
وزن:
الوَزِيْنُ: الحَنْظَلُ المَطْحُونُ.
والْوَزْنُ: فِعْلُ الوَزّانِ ما يَزِنُ بالْمِيْزَانِ.
والمَوْزُوْنُ من الرِّجَالِ: الذي لا خَيْرَ فيه. وهو-أيضاً-: القَصِيْرُ القَوائِمِ، وجَمْعُه مَوْزُوْنُوْنَ.
وهو تُجَاهَكَ ووِزَانَكَ: أي يُحَاذِيْكَ (٣)، ووِزْنَكَ -مِثْلُه-ووَزْنَكَ ومِيْزَانَكَ.
(١) لم يرد حرف العطف في م.
(٢) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الزّاي، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس وضبط
الأصل في (رجل زِوَنّ).
(٣) في م: أي بحذائك.