وإبِلٌ آزِبَةٌ: أي ضَامِزَةٌ (١٦) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ (١٧)، وقد أَزَبَتْ (١٨) أَزْباً.
والْأَزْبَةُ: الشِّدَّةُ، وكذلك الْآزِبَةُ.
والْأُزْبِيُّ: السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ.
والدَّوَاهي واحِدُها أُزْبِيُّ، وجَمْعُها أَزَابِيُّ.
وأُزْبِيُّ القَوْسِ: صَوْتُها.
وأزَابِيُّ السَّيْرِ: ضُرُوْبُه.
والمِئْزَابُ -يُهْمَزُ-؛ وجَمْعُه مَآزِيْبُ، ومَنْ لم يَهْمِزْ قال: مَوَازِيْبُ.
وأَزِيْبَةٌ آزِبَةٌ: أي شِدَّةٌ وضِيْقٌ.
وأَزَبْتُ أَزْباً: نَشِطْتُ.
أبز:
الْأَبْزُ: أنْ يَأْبِزَ (١٩) الإِنسانُ في عَدْوِه ويَسْتَرِيْحَ ساعَةً ويَمْضي أحْيَاناً.
والْآبِزُ: الذي يَأْبِزُ بصاحِبِه أي يَبْغِي (٢٠) عليه ويُعَرِّضُ به.
والأَبَزَى: اسْمٌ من أَبَزَ يَأْبِزُ أي قَفَزَ وعَدَا. وناقَةٌ أَبُوْزٌ.
بيز:
مُهْمَلٌ عنده (٢١).
الخارزنجيُّ: البائزُ: العائشُ، فلانٌ لا تَبِيْزُ رَمِيَّتُه (٢٢).
ولم يَبِزْ (٢٣): لم يُفْلِتْ.
وبَازَ يَبِيْزُ: إذا بادَ.
(١٦) في الأُصول: ضامرة، والتّصويب من المعجمات.
(١٧) في الأُصول: بجرتها لأنَّها تجتر، والتّصويب من التّكملة واللسان والقاموس.
(١٨) كذا ضُبط الفعل في الأُصول، وهو في القاموس ك (فَرِحَ).
(١٩) في ك: أن بائز.
(٢٠) في ك: أي يبقي.
(٢١) واستُدرك عليه في التّكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) في م: فلان توبنُ رَمِيَّتَه.
(٢٣) ورد مثل ذلك في القاموس، وعلَّق عليه شارحه فقال: «والصواب: لم يتز-بالفوقية-، وقد تصحّف على المصنف».