الزّاي والميم
و. ا. ي (١)
وزم:
الْوَزْمُ: حُزْمَةٌ من بَقْلٍ ونَحْوِها، وهي الوَزْمَةُ (٢) والوَزِيْمَةُ. والأكْلَةُ الواحِدَةُ في اليَوْمِ، وَزَمَ (٣) نَفْسَه. واللَّحْمُ المُجَفَّفُ. والعَضَلُ. والجَماعَةُ من الناسِ.
ومن الضِّبَابِ والجَرَادِ: أنْ يُطْبَخَ لَحْمُها ثُمَّ يُوَبَّسَ ويُدَقَّ.
والْوَزْمُ: جَمْعُكَ الشَّيْءَ القَلِيلَ إلى مِثْلِه.
والْوَزِيْمُ: ما يَبْقَى في القِدْرِ من مَرَقٍ ونَحْوِه.
ويُقال لسَلْحِ العُقَابِ: الْوَزَمُ (٤).
ورَجُلٌ مُتَوَزِّمٌ: شَدِيْدٌ.
وأَوْزَمَ فلانٌ نَفْسَه على كذا: أي وَطَّنَها عليه، والرَّجُلُ وَزِيْمٌ.
والتَّوَزُّمُ: التَّحَمُّلُ والعَمَلُ والكَدُّ.
والوِزَامُ: السُّرْعَةُ.
والْوَزْمَةُ: المِقْدَارُ، وُزِمَ في مالِهِ وَزْمةً: أي ثُلِمَ فيه ثُلِمَ فيه ثُلْمَةً.
(١) زيادة من م.
(٢) في الأُصول: الوزم، والتّصويب من المعجمات.
(٣) كذا ضُبط الفعل في الأُصول، وضُبط بتشديد الزّاي في اللسان ونصِّ القاموس.
(٤) أشار في الأصل إلى جواز تسكين الزّاي أيضاً.