وفيه أُزُوٌّ: أي تَقَبُّضٌ.
وأزَى الظِّلُّ والقَمِيْصُ: قَلَصَا، والمُتَأَزِّي: مِثْلُه. وقد /٢٩١ أ تَآزى (١٩) لَحْمُه: قَلَّ. وأَزَى لَحْمُه: اجْتَمَع؛ يَأْزِي. ويَأْزُو (٢٠): ارْتَفَعَ.
وإنَّ خَيْرَكَ لَآزٍ عَنّا: إذا لم يَصِلْ.
وحَبْلٌ آزٍ: مُمَرُّ القُوى.
وأَزَيْتُ عنه: كَفَفْت، وأَزَأْتُ: مِثْلُه.
والْإِزَاءُ: وَضْعُكَ الشَّيْءَ على مَصَبِّ الماءِ في مَجْرَاه إلى الحَوْضِ.
وآزَيْتُهُ (٢١) إيْزَاءً.
وآزَيْتُ على صَنِيْعِ فلانٍ: أضْعَفْت (٢٢).
وأَزَّيْتُ الحَوْضَ: جَعَلْت له إزَاءً.
والْأَزِيَةُ (٢٣): الناقَةُ التي (٢٤) تَشْرَبُ من إزَاءِ الحَوْضِ.
وبَنُو فلانٍ بإزَاءِ بَني فلانٍ: أي بحِذَائهم أو كانوا لهم أقْرَاناً.
وما يُوَازِيْهِ في الحِلْمِ. والْمُوَازَاةُ: المُقَاسَاةُ أيضاً.
وإزَاءُ المَعِيْشَةِ: ما سُبِّبَ من رَغَدِها. وهو القَيِّمُ بالمالِ-أيضاً-المُصْلِحُ له. وهو إزَاءٌ لقَوْمِه وهُمْ إزَاءٌ: أي بهم يَصْلُحُ أمْرُهم.
وأَزَيْتُ (٢٥) لفلانٍ آزِي له أَزْياً: إذا أتَيْتَه من وَجْهِ مَأْمَنِه لتَخْتِلَه.
(١٩) في ك: تَأَزّى، وكلا الضبطين مقبول.
(٢٠) رُسمت الكلمتان (يازي) و (يازو) بلا همزٍ في الأُصول، والفعل الماضي المذكور يقتضي همزهما.
(٢١) زيادة من الصحاح واللسان والتاج يقتضيها السياق.
(٢٢) في الأصل وك: أصعفت، والتّصويب من م والمعجمات.
(٢٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بتشديد الياء، وما أثبتناه هو ضبط م والمعجمات.
(٢٤) سقطت كلمة (التي) من ك.
(٢٥) ضُبط الفعل (آزيت) بالمدِّ في الأُصول، وقد ضبطناه بما يقتضيه الفعل المضارع والمصدر المذكوران.