ويُقال لِمَا نَبَتَ من وَبَرِ الحِمارِ: طَرُّ.
وطَرَّتْ ناقَتي-وبها طَرَرٌ -: أي صَفَا لَوْنُها، وطَرَّ شَعرُها.
وهو أَطَرُّ من كذا: أي أعْظَمُ.
والطُّرْطُوْرُ من الرِّجَال: الوَغْدُ الضَّعِيْفُ، وجَمْعُه طَرَاطِيْرُ.
وفيه طَرْطَرَةٌ: أي طَرْمَذَةٌ (٤).
والطُّرْطُوْرُ: الشَّيْءُ المُسْتَرْخِي الضَّعِيْفُ.
وتَطَرْطَرَ القَوْمُ: إذا مَرُّوا على وُجُوْهِهم من غَيْرِ اكْتِرَاثٍ.
والاطْرِيْرَاءُ: الامْتِلاءُ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ. والمُطِرُّ: الشَّدِيْدُ الغَضَبِ (٥).
وغَضَبٌ مُطِرٌّ: شَدِيْدٌ، قيل: جاءَ من أطْرارِ البلادِ (٦).
وأَطَرَّ الرَّجُلُ إطْرَاراً: أي أدَلَّ إدْلالاً. وفي المَثَلِ (٧): «أَطِرِّي فإنَّكِ ناعِلَةٌ» أي أدِلّي، وقيل: خُذي طُرَرَ الوادي.
وأَطَرَّ فلانٌ بلاداً كثيرةً: أي طافَ فيها. وأَطْرَارُ البلادِ: نَواحِيها.
وطَرَّ فلانٌ من وَرَاءِ إبِلِه طَرَّةً: أي اسْتَدَارَ بها (٨).
وطَرَّ الرَّجُلُ مالَه: أي جَمَعَه.
ورَجُلٌ مُطِرٌّ: يَأْتي الناسَ كُلَّهم.
وهو على خَيْرِ مَطَرٍّ منهم: أي خَيْرِ أتْوٍ وآلِةٍ.
والطَّارُّ على القَوْمِ: مِثْلُ الطّارِي.
ورَجُلٌ طُرّانيٌّ: من طَرَّ يَطُرُّ: طَلَعَ.
وما بها طُرّانيُّ وطُوْرِيٌّ وطُرِّيٌّ: أي أحَدٌ.
وأَطْرَرْتُهُ إطْرَاراً: إذا أغْرَيْتَه.
والْمُطِرُّ: الذي يَمْنَعُ فَضْلَه وفَضْلَ غَيْرِه.
(٤) في ك: أي طرمذ.
(٥) في ك: الشد الغضب.
(٦) هكذا وردت الجملة في الأُصول. وفي القاموس: «وغَضَبٌ مُطِرُّ أي في غير موضعه وفيما لا يوجب غضباً».
(٧) ورد في أمثال أبي عبيد:١١٥ والتّهذيب والصّحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٤٤ واللسان والقاموس.
(٨) لم ترد كلمة (بها) في ك.