ومَخَايِلُ الأمْرِ (٩) وطُرَرُهُ: واحِدٌ.
وطَرَرْتُ الحائطَ طَرّاً: إذا مَسَحْتَه بالطِّيْنِ. وطِيْنٌ مَطْرُوْرٌ.
وطَرَّتِ الإِبلُ القِفَافَ طَرّاً: أي تَقَطَّعها (١٠) سَيْراً.
وطَرَّتْ يَدُه، وأطْرَرْتُهَا، تَطِرُّ وتَطُرُّ: أي سَقَطَتْ.
وأَطْرَرْتُ السِّكِّيْنَ: حَدَدْته (١١).
والْأَطْرَطُ (١٢): الرَّقِيْقُ الحاجِبَيْنِ، طَرِطَ طَرَطَا. وامْرَأةٌ طَرْطَاءُ العَيْنِ: أي قَلِيلَةُ شُفْرَةِ العَيْنِ. وفلانٌ أطْرَطُ العَيْنِ.
و (١٣) فَعَلَ ذلك عن طارُوْرَةٍ وضارُوْرَةٍ؛ واطِّرَارٍ واضْطِرَارٍ.
وطَرْطِرْ بالضَّأْنِ: أي ازْجُرْ بها (١٤).
وطَرْطَرُ: مَوْضِعٌ بالشَّأْمِ.
والطَّرِّيَانُ: الطَّبَقُ الذي يُؤْكَلُ عليه.
رط:
مُهْمَلٌ عنده (١٥).
الخارزنجيُّ: الرَّطِيْطُ: الجَلَبَةُ والصِّيَاحُ. وأرَطَّ الرَّجُلُ: جَلَّبَ. ومنه المَثَلُ (١٦): «أَرِطِّيْ إنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيْطِ».
ويُقال للَّذي لا يَأْتي ما عِنْدَه إلاَّ بإبْطَاءٍ: أَرِطَّ فإنَّكَ ذُو إرْطَاطٍ (١٧).
والرَّطِيْطُ: الأحْمَقُ، والرَّطَائِطُ جَمْعُه. وأَرَطَّ: فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى.
وأَرَطَّ في مَقْعَدِه: إذا ألَحَّ.
(٩) سقطت كلمة (الأمر) من ك.
(١٠) كذا في الأُصول، وفي التاج: قَطَعَتْها.
(١١) في ك: جددتها.
(١٢) في ك: والأطرد، وورد الفعل الآتي في ك: طرد.
(١٣) سقط حرف العطف من م.
(١٤) في م: أي أزجرها.
(١٥) واستُدرِكَ عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والعباب والتّكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٦) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٠٨ والمستقصى:١/ ١٤١ والعباب واللسان والقاموس.
(١٧) وفي العباب والتاج: ذو رِطَاطٍ.