الطّاء والرّاء والنُّون
رطن:
الرَّطَانَةُ: تَكَلُّمُ (٥) العَجَمِيَّةِ. وهُما يَتَرَاطَنَانِ.
والرَّطَّانَةُ: الرُّفْقَةُ العَظِيْمَةُ. والإِبلُ المُجْتَمِعَةُ.
وما رُطَّيْنَاكَ هذه-بتَشْديدِ الطاء-وما رُطَيْنَاكَ -بالتَّخْفِيْفِ (٦) -وما رُطَانَتُكَ (٧) ورِطَانَتُكَ: من التَّرَاطُنِ.
نطر:
النَّاطِرُ والنَّاطُوْرُ: الذي يَحْفَظُ لهم الزَّرْعَ. والنِّطَارَةُ: الحِفْظُ. والنُّطَّارُ:
الخَيَالُ المَنْصُوْبُ بَيْنَ الزَّرْعِ ونَحْوِه.
والنِّئْطِرُ (٨): الدّاهِيَةُ.
طرن (٩):
الخَزُّ الطّارُوْنِيُّ: ضَرْبٌ منه.
وهو يَرْمي عَلَيَّ بالطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ (١٠): أي بالزَّبَدِ من الغَضَبِ.
والطِّرْيَنُ: الطِّيْنُ الرَّقِيْقُ.
وهو في طُرَانٍ من أمْرِه: أي في اخْتِلاطٍ. وإنَّكَ لَفي طُرَانٍ ما تَدْري (١١) ما هو.
ورَكِبْتُ طُرْآني -بوَزْنِ القُرْآنِ-: أي طَرِيقي ولم ألْوِ على شَيْءٍ.
(٥) في ك: يكلم.
(٦) في الأصل: بتخفيفها، وفي حاشيته: (أصل: بالتخفيف)، وفي م وك: بالتخفيف.
(٧) لم يرد ضمّ الراء في المعجمات.
(٨) في ك: والنيطر.
(٩) سقط عنوان التّركيب من م.
(١٠) في ك: والفرين.
(١١) في ك: ما ندري.