والفُرَّاطُ: السُّقَاةُ (٣٧).
وفَرَسٌ فُرُطٌ: يَسْبِقُ (٣٨) الخَيْلَ.
والْفَارِطَانِ: كَوْكَبَانِ أمَامَ سَرِيْرِ بَنَاتِ نَعْشٍ، شُبِّها بِالْفَارِطِ الذي يُبْعَثُ لحَفْرِ القَبْرِ، والجميع فُرَّاطٌ.
وأَفْرَاطُ الصَّبَاحِ: أوَّلُ تَبَاشِيْرِه، الواحِدُ فَرَطٌ. وهو-أيضاً-: العَلَمُ المُسْتَقْدِمُ من أعْلامِ الأرْضِ التي يُهْتَدى بها.
وفَرَطَ إلينا من فلانٍ خَيْرٌ أو شَرُّ.
والْإِفْرَاطُ: إعْجَالُ الإِنْسَانِ في أمْرٍ.
والسَّحَابَةُ تُفْرِطُ الماءَ في أوَّلِ الوَسْمِيِّ: إذا عَجَّلَتْه.
والْفِرَاطَةُ: الماءُ الذي يكونُ شَرْعاً بَيْنَ أحْيَاءٍ عَدَدٍ؛ أيُّهُم سَبَقَ إليه فهو له.
وما افْتُرِطَ من البِلادِ وأُخِذَ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ} (٣٩) من قَوْلِهم أَفْرَطْتُ: تَرَكْتُ ونَسِيْتُ، ويكون بمعنى قَدَّمتُ، وهو من الأضداد. وقيل: مُثْقَلُوْنَ.
وأَفْرَطْتُ الرَّجُلَ حتّى فَرَطَ: أي /٢٩٤ أ أغْضَبْتُه حتّى غَضِبَ.
وقُرِئَ: «(مُفَرَّطُونَ»): أي مُضَيَّعُوْنَ مُنَحَّوْنَ.
والفُرُطُ: الأمْرُ الذي يُفْرَطُ فيه، كُلُّ أمْرِه فُرُطٌ: أي مُضَيَّعٌ.
وفَرَّطَ في جَنْبِ اللهِ: أي ضَيَّعَ حَظَّه (٤٠) من اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ.
وفَرَّطَ اللهُ عنه ما يَكْرَهُ: أي نَحّاه.
وفَرَّطْتُ الشَّيْءَ تَفْرِيطاً: إذا أخَّرْتَه وخَلَّفْتَه.
(٣٧) في ك: السقاط.
(٣٨) في م: تسبق.
(٣٩) سورة النّحل، آية رقم:٦٢.
(٤٠) في ك: خظه.