والفِطْرُ: تَرْكُ الصَّوْمِ، أفْطَرَ الرَّجُلُ، وفَطَّرْتُه وأَفْطَرْتُه (٢٩).
و ١٦ - في الحَدِيث (٣٠): «أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجُوْمُ»
وذَبَحْنَا فَطِيْرَةً وفَطُوْرَةً (٣١): أي شاةً تُذْبَحُ (٣٢) يَوْمَ الفِطْرِ.
والفَطِيْرُ: الدّاهِيَةُ. والأمْرُ البَدِيْعُ المُفْتَطَرُ.
وجِلْدٌ فَطِيْرٌ: لم يُلْقَ في الدِّبَاغِ.
والْأَفَاطِيْرُ: جَمْعُ أُفْطُوْرٍ وهو تَشَقُّقٌ يَخْرُجُ في أنْفِ الشابِّ ووَجْهِه.
فرط:
الفَرْطُ (٣٣) من الزَّمَانِ: الحِيْنُ بعدَ الحِيْنِ.
وتَفَارَطَتْهُ الهُمُوْمُ: أي لا تُصِيْبُه إلاَّ في الفَرْطِ بَعْدَ الفَرْطِ.
واللَّيالي الفُرُطُ: الغَوَابِرُ.
وأَتَيْتُهُ فَرْطَ شَهْرٍ: أي بَعْدَ شَهْرٍ.
والْفَرَطُ: ما سَبَقَ من عَمَلٍ أو وَلَدٍ يكونُ لكَ أجْراً. وفَرَطَ له وَلَدٌ يَفْرُطُ.
وافْتَرَطَ أولاداً: قَدَّمَهم. ومنه
١٦ - قَوْلُهم في الدُّعَاء (٣٤): «اللهمَّ اجْعَلْه (٣٥) لنا فَرَطاً» أي أجْراً مُتَقَدِّماً.
والفُرُوْطَةُ (٣٦): التَّقَدُّمُ، وكذلك الفَرْطَةُ. والْفَارِطُ: الذي يَسْبِقُ القَوْمَ إلى الماء.
(٢٩) سقطت كلمة (وأفطرته) من ك.
(٣٠) ورد في العين والتّهذيب واللسان والتاج.
(٣١) ضُبطت كلمة (فطورة) في الأصل وك بضم الفاء، وما أثبتناه من م والأساس والتّكملة، ونصَّ على الفتح في التاج.
(٣٢) في ك: يذبح.
(٣٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الرّاء، وما أثبتناه من م والمعجمات كافة.
(٣٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٤٥ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والعباب واللسان والتاج.
(٣٥) في الأُصول: اجعل، وما أثبتناه هو الوارد في المصادر المذكورة في الحاشية السابقة.
(٣٦) كذا في الأُصول، وهو (الفُرْطَة) في الصحاح واللسان والقاموس.