ويقولونَ: انْصَبَّ عليه من طَمَارِ: أي من مَكانٍ مُرْتَفِعٍ، وقيل: طَمَارَ (٧٧) -بالنَّصْبِ-.
والمَطَامِرُ: الأماكِنُ المُرْتَفِعَةُ، واحِدُها مِطْمَارٌ.
وابْنَا طَمَارِ: جَبَلانِ مَعْرُوْفَانِ.
وبَنَاتُ طَمَارِ: الشِّدَّةُ. ولَقِيْتُ منه بَنَاتِ طَمَارِ وبِنْتَ طَمَارِ.
ورَمَاه (٧٨) اللَّهُ بإحْدى طَمَارِ: يَعْني الأفْعى، وأصْلُه الدّاهِيَةُ.
والطِّمِرُّ والطُّمْرُوْرُ والطِّمْرِرُ: نَعْتُ الفَرَسِ الجَوَادِ الكَرِيْمِ.
ومَكَانٌ طِمِرٌّ، ومَرْقَبَةٌ طِمِرَّةٌ: أي عالِيَةٌ مُرْتَفِعَةٌ. وطُمِّرَ الشَّيْءُ تَطْمِيْراً: أي رُفِعَ فارْتَفَعَ.
وطَمَّرَ بِنَاءَه: أي شَرَّفَه.
وأتَانٌ مُطَمَّرَةٌ: أي مَدِيْدَةٌ (٧٩) مُوْثَقَةُ الخَلْقِ.
والطُّمَّرُ: أصْلُ الرَّجُلِ إذا كانَ لَئيماً، يُقال: عادَ إلى طُمَّرِه.
وطُمِرَ في ضِرْسي (٨٠): إذا هاجَ وَجَعُه.
وطُمِرَ في ثَدْيِ المَرْأةِ: وَرِمَ.
وهو قُبَالَتُه ومِطْمَرُه: أي حِيَالُه.
ورَكِبَ فلانٌ مِطْمَارَه الأوَّلَ: أي طَرِيْقَه الأوَّلَ.
وهو يَطْمُرُ على مِطْمَارِ (٨١) أبيه: أي يَقْتَدي بفَعَالِه.
والْمِطْمَارُ: الشّاقُوْلُ.
والْمِطْمَرُ: الإِمَامُ الذي يُقَدَّرُ به البِنَاءُ، وجَمْعُه مَطَامِرُ.
(٧٧) في الأُصول: «طَمَارَّ» مضبوطة بتشديد الرّاء، وما أثبتناه من الصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(٧٨) في ك: وما رماه.
(٧٩) في ك: أي شديدة، وكما أثبتنا في التّكملة والقاموس.
(٨٠) في ك: في ضرعي.
(٨١) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الميم، وما أثبتناه هو ضبط التّهذيب والأساس واللسان والقاموس.