العين والطاء واللام
عطل:
العاطِلُ والعُطُلُ والمُتَعَطِّلة: التي لا حَلْيَ عليها (١٢)، وقد عَطِلَتْ عَطَلاً وعُطُوْلاً، وهُنَّ عَواطِل.
وقَوْسٌ عُطُلٌ: لا وَتَرَ عليها.
والأَعْطَالُ من الخَيْل: التي لا قَلائدَ لها ولا أرْسَان. ومن الرِّجَال: الذين لا سِلاحَ عليهم.
وعَطَّلْتُ الدّارَ: فَرَّغْتها.
وإِذا تُرِكَتِ الإِبلُ بلا رَاعٍ فقد عُطِّلَتْ، وكذلك تعْطِيْل البئر: ألاّ تُوْرَد.
وكُلُّ ما تُرِكَ ضَيَاعاً فقد عُطِّل.
والعَيْطَلُ: الطَّويلَة في حُسْنِ جِسْمٍ من النِّساء والنُّوق. والنّاقة الصَّفِيُّ الكَريمةُ، ويُقال لها: عَطِلَةٌ؛ وما أحْسَنَ عَطَلَها.
وشَاةٌ عَطِلَةٌ: يُعْرَفُ في عُنُقِها (١٣) أنَّها من الغِزَار.
وعَطَالَةُ: اسْمُ جَبَلٍ.
والعَطَلُ: قَامَةُ (١٤) الرَّجُلِ. وجِسْمُه أيضاً، والجَميعُ: الأَعْطَالُ والعُطُوْل.
وقد عَطِلَ: أي عَظُمَ بَدَنُه، وهو عَطِلٌ وعَطِيْل.
والعَطِلَةُ: الدَّلْوُ تُرِك العَمَلُ بها حِيْناً.
والأَعْطَالُ: مِثْلُ الأعْطَان.
وقد عَطَّلْتُ المَكانَ: أي جَعَلْتَه عَطْلاً (١٥).
(١٢) في ك: عنها.
(١٣) في الاصل: عتقها، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٤) في ك: اقامة.
(١٥) لم ترد هذه الفقرة في المعجمات، وقد ضبطناها بضبط الاصل.