علط:
العَلْطُ: من العِذَارِ (١٦).
والعِلاطانِ: صَفْقا (١٧) العُنُقِ من الجانِبَيْن.
والعِلاطُ: سِمَةٌ في العُنُق عَرْضاً، والجَميعُ: العُلُطُ والأعْلِطَة. وبَعِيْرٌ مَعْلُوْط: مَوْسُوْم، وعُلُطٌ: لا سِمَةَ عليها.
وعَلَّطْتُ البَعيرَ: نَزَعْتَ عِلاطَه من عُنُقِه وهو الحَبْل.
وعِلاطُ الإِبْرَةِ: خَيْطُها.
وعِلاطُ الشَّمْس: الذي كَأنَّه خَيْطٌ إِذا نَظَرْتَ إليه، والأَعْلاطُ: جِمَاعُه.
وكذلك أعْلاطُ النُّجُوْم.
واعْلَوَّطْتُ البَعيرَ: رَكِبْتَه عُلُطاً بلا خِطَام.
والاعْلِوَّاطُ: رُكُوْبُ العُنُق. والتَّقَحُّمُ على الشَّيْء من فَوْق.
واعْلَوَّطْتُه وتَعَلْوَطْتُه: تَعَلَّقْتُ به وضَمَمْتُه إلَيَّ. وقيل: الاعْلِوّاطُ: الأَخْذُ والحَبْس.
والعُلْطَةُ: القِلادَة، والجَميعُ: العُلَط.
والإِعْلِيْطُ: سِنْفُ المَرْخ وهو وَرَقُه. وقيل: وِعَاءُ حَبِّه.
لطع:
لَطَعَ لَطْعاً: لَحِسَه باللِّسَان. وهو لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصَابِعَه إِذا أَكَلَ.
والأَلْطَعُ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه وبَقِيَتْ في الدُّرْدُرِ أسْناخُها. وقيل: بل اللَّطَعُ: دِقَّةٌ (١٨) في الشَّفَه.
(١٦) هكذا وردت الفقرة في الاصلين، وفي القاموس: «والعلطة … سواد تخطه المرأة في وجهها زينة كالعلط بالفتح».
(١٧) في ك: صفحتا، وكلاهما صواب.
(١٨) كذا في الاصلين، وفي المعجمات: «رقة» ولعله الأصح.