والبِطَانَةُ: ما يُجْعَلُ تَحْتَ عِكْمَيِ البَعِيْرِ، يُقال: بَطَنْتُ البَعِيْرَ (٢٨) وأَبْطَنْتُهُ:
شَدَدْت بِطَانَهُ؛ وهو بمَنْزِلَةِ الحِزَام.
وابْتَطَنْتُ الفَحْلَ، واسْتَبْطَنْتُهُ ثَلاثَةَ أبْطُنٍ.
وغائِطٌ بَطِيْنٌ: أي بَعِيْدٌ، وكذلك شَأْوٌ بَطِيْنٌ. وتَبَاطَنَ المَكانُ: بَعُدَ.
وبِطَانَةُ الرَّجُلِ: وَلِيْجَتُه من القَوْمِ الذين يُدَاخِلُوْنَه. وبَطَنَ فلانٌ بفلانٍ يَبْطُنُ (٢٩) به بُطُوْناً: إذا كانَ خاصّاً به داخِلاً في أمْرِه. وأَبْطَنْتَ فلاناً دُوْني: جَعَلْتَه أخَصَّ منّي.
وأَبْطَنْتُ السَّيْفَ كَشْحي.
والبَطْنُ من الأرْضِ: الغامِضُ، وجَمْعُه بُطْنَانٌ.
والبَطْنُ: القَبِيْلَةُ (٣٠)، وتَصْغِيْرُه بُطَيْنَةٌ.
والبُطَيْنُ: نَجْمٌ، يقول السّاجِعُ: إذا طَلَعَ البُطَيْن، اقْتُضِيَ الدَّيْن، وظَهَرَ الزَّيْن، واقْتُفِيَ العَطّارُ والقَيْن.
ويقولونَ: إبْطَ بِطَانْ: زَجْرٌ للعَنْزِ (٣١).
نبط:
النَّبَطُ والنَّبِيْطُ: قَوْمٌ يَنْزِلُونَ سَوَادَ العِرَاقِ، والجَميعُ الْأَنْبَاطُ.
وعِلْكُ الْأَنْبَاطِ: شَيْءٌ يُجْعَلُ لَزُوْقاً للجُرْحِ.
والنَّبَطُ: الماءُ الذي يُنْبَطُ من قَعْرِ البِئْرِ؛ نَبْطاً ونُبُوْطاً. وقد أَنْبَطْنَا (٣٢) الماءَ واسْتَنْبَطْنَاهُ: إذا انْتَهَيْنا (٣٣) إليه. وكذلك نَبَطُ الجَبَلِ ما يَتَحَلَّبُ كأنَّه عَرَقٌ يَخْرُجُ من أعْرَاضِ الصَّخْرَةِ.
(٢٨) سقطت جملة: (يقال بطنت البعير) من ك.
(٢٩) في ك: ينطن.
(٣٠) والوارد في المعجمات أنَّ البطن دون القبيلة، وإن ورد في الشعر بمعنى القبيلة.
(٣١) وفي القاموس: بِطَان عنزُ سوءٍ.
(٣٢) في ك: وقد أنبطانا.
(٣٣) في ك: إذا انتهيتنا.