وأسَرَه اللَّهُ وأطَرَه أحْسَنَ الأطْرِ: أي شَدَّه، وهو مَأْطُوْرٌ.
والمَأْطُوْرَةُ من الآبارِ: التي إلى جَنْبِها بِئْرٌ أُخْرى تُضِرُّ بها.
والمَأْطُورُ: الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَيُطْوى بالشَّجَرِ مَخَافَةَ الانْهِيَارِ.
والمَأْطُوْرَةُ: العُلْبَةُ (٦).
وطر:
الوَطَرُ: كُلُّ حاجَةٍ مُهِمَّةٍ، قَضَيْتُ من فُلانٍ وَطَري.
طور:
الطُّوْرُ: اسْمُ جَبَلٍ مَعْلُومٍ.
ويُقال للزّاهِدِ في المَعْرُوْفِ: طُوْرِيٌّ. وللغَرِيْبِ الذي لا يَدْخُلُ الأمْصَارَ.
وما بها طُوْرِيٌّ: أي أحَدٌ.
والطَّوْرُ: التّارَةُ، لَقِيْتُه طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.
وعَدَا طَوْرَه: أي قَدْرَه.
والنّاسُ أطْوَارٌ: أي أخْيَافٌ على حالاتٍ شَتّى.
والطَّوَارُ: الطُّوْلُ، ما أحْسَنَ طَوَارَ المَرْأةِ: أي قامَتَها.
والطَّوَارُ: ما كانَ على حَذْوِ الشَّيْءِ. وهو-أيضاً-: مَصْدَرُ طارَ بِهِ يَطُوْرُ:
أي يَحُوْمُ حَوَالَيْهِ ويَدْنُو منه.
ورَكِبَ أطْوَرَيْهِ وذَهَبَ أطْوَرَيْه: أي من الخُيَلاءِ والبَغْيِ فيما أتاه (٧).
وبَلَغْتُ منه أطْوَرَيْه: أي بَلَغْتُ منه الجُهْدَ والغَايَةَ، وكذلك الأطْوَرِيْنَ والأطْوَرِيّاتِ. ومَثَلٌ (٨): «بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرِيه» (٩) أي أقْصَاه. وجاوَزَ أطْوَرَيْه:
أي حَدَّه.
(٦) في ك: العلية.
(٧) في م: فيما اتاهه.
(٨) ورد المثل في التّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٩٩ والمستقصى:٢/ ١٤ واللسان والقاموس.
(٩) ضُبطت كلمة (أطوريه) في الأُصول بكسر الرّاء وتشديد الياء، ولم يرد هذا الضبط في-