والنَّيِّطَةُ: البَعِيْرُ يُرْسِلُه صاحِبُه (١٤) مَعَ ناسٍ يَمْتَارُوْنَ ليُحْمَلَ له عليه، والجَميعُ النَّيِّطَاتُ (١٥).
والنَّيِّطُ: الماءُ الذي يَجِيْءُ من أعْلى الجَبَلِ.
والتُّنَوِّطُ: طائرٌ يُدْلي (١٦) خُيُوطاً من شَجَرَةٍ ويُفَرِّخُ فيها، ويَقُولُونَ (١٧):
«أصْنَعُ من تَنَوُّطٍ (١٨)».
ورُمِيَ في نَيْطِه: أي ماتَ؛ وهو نِيَاطُ القَلْبِ.
والنِّيَاطُ: كَوْكَبَانِ بَيْنَهما قَلْبُ العَقْرَبِ.
وذاتُ أَنْوَاطٍ: شَجَرَةٌ كانَتْ تُعْبَدُ في الجاهِلِيَّة.
نطو:
النَّطَاةُ: حُمّى أهْلِ خَيْبَر.
والْإِنْطَاءُ: لُغَةٌ في الإِعْطَاءِ، أَنْطِنِي كذا.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١٩): «إنَّ اليَدَ العُلْيَا هي المُنْطِيَةُ، وإنَّ اليَدَ السُّفْلَى هي المُنْطَاة».
وفلانٌ مُنَاطِي الشَّجَرَةِ، وقد نَاطَهَا: إذا طالَها.
ونَاطَيْتُ (٢٠) القَوْمَ: تَمَرَّسْت بهم.
ونَطَتِ المَرْأةُ غَزْلَها: إذا سَدَّتْه تَسْدِيَةً، وهي تَنْطُو نَطْواً، فهي ناطِيَةٌ، والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ومَنْطِيٌّ (٢١).
(١٤) زيادة من م.
(١٥) رُسِمت الكلمة في الأصل وك: النيطاة.
(١٦) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وهو (يُدَلّي) بفتح الدال وتشديد اللاّم في المعجمات، وكلاهما صواب.
(١٧) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٣ والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٤٢٤ والعباب.
(١٨) هكذا ضُبط اسم الطائر هنا؛ وتقدَّم بضبطٍ آخر في صدر هذه الفقرة، وكلا الضبطين صحيح منصوص عليه.
(١٩) ورد في الفائق:٣/ ٤٤٢ واللسان والتاج.
(٢٠) كذا في الأُصول، وفي اللسان والقاموس: تَنَاطَيْتُ.
(٢١) كذا في الأُصول، وهو (مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ) في التّهذيب والتّكملة واللسان والتاج.