وراعٍ عَاطِنٌ: أي يُدْخِلُ الغَنَمَ الغِيْرَانَ من وَهَج الحَرِّ. وحُكِيَ عنهم في وَصْفِ أرضٍ: يَظَلُّ رِعاؤها عُطُوْناً (٣٥).
وعَطِنَ الجِلْدُ عَطَناً، وقد عَطَنْتُه: إِذا أُلْقِيَ في العَلْقى (٣٦) أو الفَرْث حتّى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقى بَعْدَ ذلك (٣٧) في الدِّبَاغ.
العين والطاء والفاء
عطف:
عَطَفَه عَطْفاً وعُطُوْفاً: أمَالَه وثَنَاه. وعَطَفَ على ذي رَحِمِه وتَعَطَّفَ عليه.
وهو عَطُوْفٌ وعَطَّاف. وقد عَطَفَه اللَّهُ.
ودابَّةٌ لَيِّنَةُ العَطْف: أي (٣٨) إِذا عُطِفَ رأسُها.
وهو يَتَعاطَفُ في مَشْيِه: إِذا حَرَّكَ رأسَه.
وناقَةٌ عَطُوْفٌ: يَعْطِفُها صاحبُها على بَوٍّ فَتَرْ أمه، والجميعُ: العُطُف.
وظَبْيَةٌ عاطِفٌ: أي تَرْبِضُ وتَعْطِفُ عُنُقَها. وربَّما كان الذئبُ عاطِفاً في عَدْوه وخَتْله.
وعِطْفا كلِّ شَيْءٍ: جَانِباه من لَدُنْ رأسِه إلى وَرِكِه. ويُقال: ثَنى عِطْفَه: إِذا أعْرَضَ وَجَفا.
وعِطْفُ القَوْس: سِيَتُها. وقَوْسٌ عُطُفٌ: لَيِّنَةُ الانْعِطاف. وتُسَمَّى القِسِيُّ:
عَطَائف.
(٣٥) لم ترد هذه الفقرة في المعجمات، وقد ضبطناها بضبط الاصل.
(٣٦) وفي بعض المعجمات «الغلقى» بالغين المعجمة. وفي بعض آخر كالاصل.
(٣٧) زيادة من ك.
(٣٨) «أي» لم ترد في ك.