والعَطُوْفُ والعاطُوْفُ (٣٩) جميعاً: خَشَبَةٌ مَعْطوفَة جُعِلَتْ مِصْيَدَةً.
والعَطْفَةُ من خَرَزِ النِّساء: ما تَتَعَلَّقُها تَتَعَطَّف بها مَوَدَّةَ أزواجها عليها. والتي يَتَعَلَّق عليها العِنَبُ بالشَّجَر من قُضْبَان الكَرْم.
والعَطَفُ: شَجَرٌ مثْلُ العَوْسَج له وَرَقٌ ضَخْمٌ. وفي لُغَة طيِّء: وَجَعُ الرَّأْس (٤٠) من تَعَادي الوِسَاد، وقد عَطِفَ الرَّجُلُ. وهو أيضاً: انْعِطافُ الأَشْفَار.
وامْرَأةٌ عَطِيْفٌ: ذَليلةٌ مِطْواع.
والعِطَافُ -وجَمْعُه عُطُفٌ -والمِعْطَفُ جميعاً: الرِّداء. واعْتَطَفْتُ عِطَافي:
ارْتدَيْته. وعَطَّفْتُه ثَوْبي: جَعَلْته له عِطَافاً. وتَعَطَّفْتُ بِثَوْبي: شِبْهُ تَوَشَّحْت.
وعِطَافٌ: من أسْماء الكَلْب.
عفط:
العَفْطُ والعَفِيْطُ: نَثْرَةُ الضَّأْن بأُنُوفِها. وفي المَثَل: «أهْوَنُ من عَفْطَة عَتُوْدٍ بالحَرَّة» (٤١).
وفي آخَرَ: «ما لَه عافِطَةٌ ولا نافِطَة» (٤٢)، فالعافِطَة: قيل: النَّعْجَة، وقيل:
الأَمَةُ تَعْفِط في كلامِها أي لا تُقَوِّم (٤٣)؛ كالعِفَاطِيِّ: وهو الألْكَن، يُقال: عَفَطَ في كلامِه عَفْطاً، وهو عَفّاط.
وعَفَطَ عَفْطاً: ضَرَط.
(٣٩) في الأصل: «والعاطف»، والتصويب من ك والمعجمات.
(٤٠) في ك: «وجع العنق».
(٤١) المثل في الأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٠، وفي الأخير: «عفطة عنز .. ».
(٤٢) في ك: ولا نافضة، والمثل في المعجمات وامثال ابي عبيد:٣٨٨ ومجمع الامثال:٢/ ٢٢٢.
(٤٣) في ك: لا نقوم.