والدَّبَّابَةُ: تُتَّخَذُ (٥) في الحُرُوْبِ.
والدُّبَّةُ: لُزُوْمُ حالِ الرَّجُلِ في فَعَالِه، رَكِبَ دُبَّةَ فلانٍ وأخَذَ بدُبَّتِه:
أي يَعْمَلُ بعَمَلِه.
وما بالدَّارِ دُبِّيُّ: أي أَحَدٌ؛ ودِبِّيٌّ.
وجاءَ وهو دَاعٍ دابٌّ.
وما بها دَبّابَةٌ: أي دابَّةٌ (٦).
والدُّبُّ: ضَرْبٌ من السِّبَاع، والأُنْثى دُبَّةٌ، والجَمِيْعُ دِبَبَةٌ.
والدَّبَّةُ للبَزْرِ: مَعْرُوْفَةٌ. والمَوْضِعُ الكَثِيرُ الرَّمْلِ.
والدَّبَبُ: شَعرُ وَجْهُ المَرْأةِ.
والدَّبِيْبُ من الشَّعرِ: ما تَرَاه مَسْفُوْراً /٣٠١ أ به أسْفَلَ الشَّعرِ في الجَبِيْنِ غير الوَجْهِ، دَبَّبَتِ المَرْأةُ قُصَّتَها: رَفَعَتْها عن الوَجْهِ.
والدُّبُّ من الإِبل: ذَوَاتُ الوَبَرِ، جَمَلٌ أَدَبُّ: كثيرُ الوَبَرِ.
وما أكْثَرَ دِبَبَةَ هذه الأرْضِ: أي دَوَابَّهَا.
والدُّبَادِبُ: الضَّخْمُ من الرِّجَالِ الكَثِيرُ الجَلَبَةِ.
والدَّبْْدَبَةُ: صَوْتُ الكَمْأَةِ تَحْتَ الأرْضِ. وصَوْتُ البَطْنِ.
والدَّيْدَبَانُ: حِمَارُ الوَحْشِ. والرَّقِيْبُ، وكذلك الدَّيْدَبُ.
والدَّيْبُوْبُ: الذي يَجْمَعُ بَيْنَ الرِّجَالِ والنِّسَاء،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٧):
«لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ دَيْبُوْبٌ».
والدَّبُوْبُ: النَّحْلُ.
والدَّبَبُ: وَلَدُ البَقَرةِ أوَّلَ ما تَلِدُه، والاثْنَانِ دَبَبَانِ، والجَمِيْعُ دِبَابٌ.
والدِّبَابُ: ثَنَايا من الأرْضِ مِتَانٌ تَعْتَرِضُ للطَّرِيقِ، الواحِدَةُ دَبَّةٌ.
(٥) في ك: يتَّخذ.
(٦) سقطت كلمتا (أي دابة) من ك.
(٧) ورد في التّهذيب والمقاييس والفائق:١/ ٤٠٨ والتّكملة واللسان والتاج.