والدُّبَّاءُ: اليَقْطِيْنُ، وفي المَثَلِ (٨): «أغَرُّ من الدُّبَّاء».
ودَبَّابٌ: اسْمُ مَكانٍ.
ودُبُّ بنُ مُرَّةَ بنِ ذُهْلٍ.
بد:
البُدُّ: بَيْتٌ فيه أصْنَامٌ.
وقَوْلُهم: لا بُدَّ: أي لا مَحَالَة. وقيل: هو الفِرَاقُ؛ أي لا فِرَاقَ. وقيل:
لا مَزْحَلَ (٩) ولا مُتَنَحّى، من قَوْلهم: بَدَّ ما بَيْنَ رِجْلَيْه.
والتَّبَدُّدُ: التَّفَرُّقُ. وذَهَبَ القَوْمُ بَدَادِ بَدَادِ. و «أبِدِّيهم تَمْرَةً تَمْرَةً» (١٠).
ولو كانَ البَدَادُ لَمَا أطاقُوْنا: أي بارَزْناهم رَجُلاً رَجُلاً.
وتَبَادَّ القَوْمُ في الحَرْبِ: أَخَذُوا أَبْدَادَهُم أي أقْرَانَهم. وبادَّ القَوْمُ أقْرَانَهم (١١) مُبَادَّةً وبِدَاداً.
وبَدَادِ بَدَادِ: أي لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلاً.
وجاءَتِ الخَيْلُ بَدَادَ بَدَادَ -نَصْبٌ-.
وذَهَبَوا أَبَادِيْدَ وأَبَابِيْدَ.
وهذا بِدُّ هذا: أي قِرْنُه، وجَمْعُه أَبْدَادٌ.
وأَبَدَّهُم العَطَاءَ: أي أعْطَى كُلَّ واحِدٍ منهم. وهو من إبْدَادِ (١٢) اللِّقْحَةِ: إذا
(٨) ورد بهذا النصّ في المستقصى:١/ ٢٦١، وبنصِّ (أغرّ من الدباء في الماء) في مجمع الأمثال: ٢/ ١٠.
(٩) في الأُصول: لا مرحل (بالرّاء المهملة)، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(١٠) سقطت كلمة (تمرة) الثانية من ك، وضُبط الفعل (أبديهم) بفتح الباء في الأُصول، وهذه الفقرة حديث في غريب أبي عبيد:٤/ ٣٣٩ والمقاييس والصحاح والأساس والفائق:١/ ٨٨ واللسان والتاج.
(١١) لم ترد جملة (وبادَّ القوم أقرانهم) في م.
(١٢) في الأُصول: أبداد (بفتح الهمزة)، وهو وهم.