والْبِدَادَانِ في القَتَبِ: بمنزِلةِ الكَرِّ في الرَّحْلِ.
والبَدَدُ: مَصْدَرُ الْأَبَدِّ وهو الذي في يَدِه (١٩) تَبَاعُدٌ عن جَنْبَيْه.
وبَادَّاهُ: طُوْلُ فَخِذِه (٢٠)، والبَادَّانِ من ظَهْرِ الفَرَسِ: ما وَقَعَ عليه فَخِذُ الفارِسِ.
وفَلاةٌ بَدْبَدٌ (٢١): لا أحَدَ بها.
وأتَانا ببَدْبَدَةٍ: أي بدَاهِيَةٍ، وجَمْعُها بَدَابِدُ.
وأبَدَّ عليكَ كذا: أي أَشْكَلَ واخْتَلَفَ.
وأبَدَّ فلانٌ يَدَه إلى الأرْض: أي مَدَّها،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢٢): «أَبَدَّ النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم-يَدَهُ إِلَى الْأَرْضِ يَوْمَ حُنَيْنٍ».
والْأَبَدُّ: العَظِيْمُ الخَلْقِ، وامْرَأَةٌ بَدَّاءُ. وقيل: الواسِعُ الصَّدْرِ، وقَوْمٌ بُدٌّ.
وقيل: هو الطَّوِيلُ.
والبَدِيْدَانِ: الجُرْجَانِ (٢٣)، وجَمْعُه بُدُدٌ.
وأَبْدَدْتُهُ بَصَرِي: أي أَدَمْتُ النَّظَرَ إليه.
والبَدُّ (٢٤) في الحَلَبِ: أنْ تَحْلُبَ النّاقَةَ باليَدَيْنِ كِلْتَيْهِما.
وبَدْ بَدْ: مِثْلُ بَخْ بَخْ.
(١٩) في م: في يديه.
(٢٠) كذا في الأصل وم، وفي ك: طلول فخذه. وهما (باطنا الفخذ) في الأساس واللسان والقاموس.
(٢١) وهي (بَدِيْدٌ) في اللسان والتاج.
(٢٢) ورد في الفائق:١/ ٨٦ واللسان والتاج.
(٢٣) كذا في الأصل، وفي م وك: الخُرْجانِ، وهما بمعنىً واحد.
(٢٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وبضم الباء في م، ولم نجدها في المعجمات.